الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الدولار يدفع أسعار النفط إلى التراجع 1.5% على أساس أسبوعي

السبت 20/أغسطس/2022 - 07:45 م
أصول مصر

سجلت أسعار النفط بنهاية تعاملات، أمس الجمعة، تراجعاً بنحو 1.5% على أساس أسبوعي، حيث فقدت المكاسب التي حققتها بنهاية الأسبوع، بفضل قوة الدولار الأمريكي، والمخاوف من أن يؤدي تباطؤ الاقتصاد إلى إضعاف الطلب على الخام.

وأغلقت العقود الآجلة لخام برنت عند 96.72 دولارًا للبرميل، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي نحو 90.77 دولارًا للبرميل.

وسجل سعر الدولار أعلى مستوياته خلال 5 أسابيع، وهو ما كبح مكاسب الخام، حيث تجعل قوة العملة الأمريكية النفط أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين بالعملات الأخرى.

ونقلت رويترز، عن هيثم الغيص، الأمين العام الجديد لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، أنه متفائل بشأن الطلب على النفط حتى عام 2023، مؤكداً أن التحالف حريص على ضمان بقاء روسيا جزءا من مجموعة أوبك +.

إقرأ أيضاً.. الأمين العام لـ«أوبك»: الخوف والقلق من تباطؤ النمو سبب انخفاض أسعار البترول

إقرأ أيضاً.. «أوبك بلس» تقر زيادة يومية في إنتاج النفط خلال سبتمبر المقبل

إقرأ أيضاً.. تعرف على "هيثم الغيص" الأمين العام الجديد لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"

احتمال تقلص إمدادات النفط عندما يبدأ المشترون الأوروبيون في البحث عن إمدادات بديلة للخام الروسي

وقد تتقلص إمدادات النفط مرة أخرى عندما يبدأ المشترون الأوروبيون في البحث عن إمدادات بديلة لتحل محل الخام الروسي قبل عقوبات الاتحاد الأوروبي التي يبدأ سريانها في 5 ديسمبر.

الاتحاد الأوروبي سيحتاج لاستبدال 1.2 مليون برميل يوميا من واردات الخام الروسية

وقالت الشركة الاستشارية “إف.جي.إي”: نحسب أن الاتحاد الأوروبي سيحتاج لاستبدال 1.2 مليون برميل يوميا من واردات الخام الروسية المنقولة بحراً بخام من مناطق أخرى.

وفى وقت سابق، أعلن هيثم الغيص، الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول أوبك، أن تراجع أسعار النفط يعكس مخاوف من التباطؤ الاقتصادي، حيث تبنى وجهة نظر متفائلة نسبيًا بشأن توقعات عام 2023 وسط تصدى العالم للتضخم المتزايد.

وقال أمين عام منظمة الدول المصدرة للبترول، والذي تولى منصبه في الأول من أغسطس الجارى، إن الطلب على النفط قوي، والقلق من تباطؤ الاقتصاد الصيني مبالغ فيه، ومن المرجح أن يجد الطلب دعماً من استخدام وقود الطائرات مع زيادة سفر الناس.