الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تركيا تكشف عن حجم الحبوب الأوكرانية التي تم شحنها منذ مطلع أغسطس 

الأحد 21/أغسطس/2022 - 02:28 ص
أصول مصر

أعلنت تركيا شحن 656 ألفاً و349 طناً من الحبوب الأوكرانية منذ مطلع أغسطس الجاري بموجب اتفاق إسطنبول، بحسب ما أعلنه وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار.

الأزمة الروسية الأوكرانية

وأكد أن النزاع الروسي الأوكراني، زاد من خطر حدوث أزمة طاقة وغذاء في العالم، مبينا أن تلك الأزمة ولدت الحاجة لإنشاء ممر آمن في البحر لأمور الشحن.

ولفت إلى أن ذلك يستهدف أكثر من 25 مليون طن من الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية إلى البلدان المحتاجة بأسرع وقت ممكن.

وذكر أن 51 سفينة شحن غادرت موانئ أوكرانيا منذ مطلع أغسطس، تحمل 656 ألفاً و349 طناً من الحبوب، معربا عن ثقته بأن المركز سيواصل أنشطته بنجاح كما هو مخطط له، لافتا إلى أنه نجح في تنفيذ أنشطته حتى الآن، ويعمل في وئام كبير

هذا وشهدت مدينة إسطنبول، في 27 يوليو الماضي، افتتاح مركز التنسيق لضمان الشحن الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية، الذي يضم ممثلين من تركيا وأوكرانيا وروسيا والأمم المتحدة.

وثيقة مبادرة الشحن الآمن 

وخلال الشهر قبل الماضي جرت في إسطنبول برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، مراسم توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" بين أوكرانيا والأمم المتحدة وتركيا وروسيا.

وجاءت تصريحات "آكار" في لقاء الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، خلال زيارة «مركز التنسيق المشترك» المعني بشؤون شحن الحبوب بموجب اتفاق إسطنبول.

اقرأ أيضا:  

سعر اليورو اليوم الأحد 21-8-2022 لحظة بلحظة في البنوك

أرباح البنوك التجارية الصينية ترتفع بنسبة7.1 % خلال النصف الأول من 2022