السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

الزيادات 30 % ..خبراء يجيبون  كيف تأثرت العقارات بارتفاع الدولار 

الأربعاء 24/أغسطس/2022 - 10:45 ص
أصول مصر

مع تغيرات وارتفاع الدولار دائما مايبحث المواطنين عن الاستثمار الاكثر امانا وتزداد المقارنة بين الثلاثى المناسب للإستثمار وهو العقار والذهب والدولار وفى ضوء تذبذب اسعار الذهب وايضا الدولار يظل العقار الاستثمار الاكثر امانا  ، و لكن يظل التساؤل هل يشهد السوق مزيداً من الارتفاعات السعرية للعقارات فى ضوء ارتفاع الدولار . 

الدكتورة ايمان صلاح نائب رئيس مجلس ادارة شركة هوم تاون للتطوير العقاري
الدكتورة ايمان صلاح نائب رئيس مجلس ادارة شركة هوم تاون للتطوير العقاري

ايمان صلاح: على الشركات تأجيل فرض زيادات جديدة لمنع الدخول فى موجة جمود بيعي

في هذا الصدد قالت الدكتورة ايمان صلاح نائب رئيس مجلس ادارة شركة هوم تاون للتطوير العقاري ، ان الشركات العقارية قامت بفرض زيادات سعرية  خلال شهر ابريل  والاونة الاخيرة وذلك نتيجة التاثر بالتحديات الاقتصادية وارتفاع اسعار الخامات والتضخم . 

واوضحت صلاح لـ أصول مصر، أن التوقيت الحالي يحتم على الشركات عدم فرض زيادات جديدة حتى مع المرور بتحديات جديدة وارتفاع اسعار الدولار وذلك لاتاحة فرصة للسوق لاستيعاب الزيادات الاخيرة ومنع الدخول فى موجة من الركود .  واضافت انه لابد من وضع زيادات مدروسة تضمن استمرارية المبيعات وعدم حدوث اى اثار سلبية تعطل القطاع العقاري .

 محمد سعدة نائب رئيس مجلس إدارة شركة كولدويل بانكر- مصر للتسويق والاستشارات العقارية
محمد سعدة نائب رئيس مجلس إدارة شركة كولدويل بانكر- مصر للتسويق والاستشارات العقارية

محمد سعدة: اسعار الساحل الشمالي ارتفعت لزيادة المطلوب وتفضيل العملاء الاستثمار به لزيادة القيم الايجارية

و قال محمد سعدة نائب رئيس مجلس إدارة شركة كولدويل بانكر- مصر للتسويق والاستشارات العقارية، أن هناك زيادة في أسعار العقارات بنسبة حوالي 30% متأثرا بزيادة اسعار الذهب و ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري . 

و أشار سعدة، أن هناك طلب مستمر على العقارات فى مصر خاصة فى المدن الجديدة حالياً والساحل الشمالي وبالتالي هناك زيادات سعرية مستمرة فى ضوء  الاقبال على العقارات . 

الساحل الشمالي

واوضح ان الساحل الشمالي على سبيل المثال يشهد خلال الموسم الصيفى الجاري  زيادة  فى الاسعار  وذلك نتيجة قلة المعروض مقارنة  بالطلب  حيث تاثر المعروض بايقاف التراخيص فى السنوات الماضية ، كما ان هناك تفضيلات من العملاء بالاستثمار فى الساحل الشمالي نظراً لزيادة القيم الايجارية بصورة مستمرة فى السنوات السابقة وايضا حركة التنمية والتطوير التى يشهدها والمشروعات الكبري به .    و أوضح أن  هناك شريحة من المطورين العقاريين في الوقت الحالي لم يطرحوا وحدات جديدة  انتظاراً لوضوح الرؤي و ثبات الأسعار أو بسبب التخوف تجاه زيادة سعر الدولار مرة اخري الذي سيؤدي إلي اختلاف التسعير بعد الطرح.

و أكد أن الاستثمار في العقارات في مصر سيظل استثمار آمن نظراً لعدة عوامل منها التعداد السكاني المتزايد  وارتفاع شريحة الشباب وان حدث تباطؤ من وقت لاخر فدائماً مايتعافى السوق ويعود الرواج . 

الاستثمار العقاري الناجح 

و تابع، أن هناك عوامل كثيرة للاستثمار الناجح، فيجب على المشترى  استشارة أصحاب الخبرة لاختيار المشروع المناسب له و المطور العقاري الجيد الذي لديه سابقة أعمال قوية و يسلم المشاريع في الوقت المحدد بنفس المواصفات، و كذلك موقع المشروع الذي يتميز بقيمة إيجارية عالية، حيث أن هناك مناطق على الجهة الأخري أسعارها تنخفض مثل مصر الجديدة و المناطق القديمة.

محمد بنانى العضو المنتدب لشركة «دار الخبرة للاستثمار العقاري»
محمد بنانى العضو المنتدب لشركة «دار الخبرة للاستثمار العقاري»

طلب خارجي 

محمد بنانى: هناك حالة ترقب واتوقع زيادة الطلب الخارجي لجاذبية اسعار العقارات بمصر

و من جانبه قال محمد بنانى العضو المنتدب لشركة «دار الخبرة للاستثمار العقاري» والمعروفة باسم «RED»، ان هناك حالة من الترقب بالوقت الحالى  فيما يخص اسعار العقارات ، وان هناك حالة من الثبات فى الاسعار بالوقت الحالى .

واضاف "بنانى " ، انه اذا استمر انخفاض الجنيه امام الدولار سترتفع اسعار العقارات محلياً ولكنها ستعد استثمار ناجح واكثر جاذبية للعملاء بدول الخليج العربي والدول الاوروبية . 

واكمل ، اصبح الان  الاعتماد فى التشطيبات على المنتجات المصرية بدلا من المستوردة ، وان المنتجات المصرية تأدى الغرض ،  وجودة المنتجات المصرية جيدة مثل السيراميك .

واوضح ، ان هناك العديد من المشاريع التى طرحت فى الساحل الشمالى فى العام الحالى ، وهناك تحرك جيد جدا فاهناك مشاريع انتهت وقاموا باطلاق المرحلة الاولى والثانية ،و أوضح أنه لا يوجد زيادة في الاسعار منذ فترة قريبة، و ذلك بسبب أن جميع الوحدات التى تم طرحها كانت بالسعر  الاولى.