الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«سرية وخصوصية».. رئيس الوزراء المصري يكشف كواليس التفاوض مع صندوق النقد الدولي

الجمعة 26/أغسطس/2022 - 01:21 ص
أصول مصر

أكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي بدأ قبل اندلاع الأزمة الروسية – الأوكرانية.

 

وأوضح أنهم بدأوا في التفاوض مع الصندوق مرة أخرى مع  انتهاء البرنامج الماضي في 30 يونيو 2021، مؤكدا الاهتمام بعلاقة ممتدة بين مصر والصندوق خاصة في ظل الأزمات السائدة والمستمرة.

 

أحاديث عن برنامج دعم فني فقط

 

ولفت إلى أنه بنهاية العام الماضي 2021 ومع بداية العام الجاري كانت هناك أحاديث عن برنامج دعم فني فقط من أجل مساعدة الدولة المصرية على استكمال برامج الإصلاح الاقتصادي والهيكلي.

 

وأضاف أنه حدث الضغط على العملة الصعبة نتيجة الأزمة الروسية-الأوكرانية، قائلا: "فكرنا في إضافة مكون تمويل نقدي، مع التأكيد على أن محتويات البرنامج التي كنا نحاول التوافق عليها قبل الأزمة هي ذات البنود التي نتفاوض بشأنها اليوم. "

 

وبخصوص المفاوضات الجارية بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي، أكد رئيس الوزراء أنه يثار حولها الكثير من الكلام، مبينا أن هناك من يتحدث بدون معرفة عن تفاصيل المفاوضات.

 

وشدد أن هذه التفاصيل تحمل صفة الخصوصية والسرية للدولة إلى أن يتم التوصل إلى اتفاق مع الصندوق، لافتا إلى أن المفاوضات مع الصندوق مستمرة، قائلا: "لا يجبرنا الصندوق على اتخاذ أي إجراءات من الممكن أن تمس المواطن المصري".

 

ترحيب الصندوق

 

وأشار إلى أنه رحّب بحزمة الحماية الاجتماعية الاستثنائية التي أعلنّا عنها ونقوم بتنفيذها؛ موضحا أنه لا يوجد برنامج إصلاح اقتصادي يمكن أن يتم بنجاح دون برنامج حماية اجتماعية.

 

وشدد أن الصندوق ليس لديه أي اعتراض أو تحفظ، مشيرا إلى أنه يرحب بكل البرامج التي تنفذها الدولة المصرية في الوقت الحالي، معربا عن أمله في إنهاء الاتفاق مع الصندوق في أقرب وقت.

 

اقرأ أيضا:

بقيمة مليار دولار.. السعودية تسعى للاستثمار بباكستان لدعم اقتصادها وشعبها