الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

ارتفاع بورصتي القاهرة ودبي بأكثر من 1% خلال الأسبوع الماضي

السبت 27/أغسطس/2022 - 01:36 م
البورصات العربية
البورصات العربية

تباين أداء البورصات العربية الكبرى فى منطقة الشرق الأوسط خلال الأسبوع الماضى مع صعود مؤشرى بورصتى القاهرة ودبى بأكثر من 1% وانخفاض طفيف لبورصتى أبوظبى والرياض مع انتعاش أسعار البترول الذى تعتمد عليه اقتصادات دول الخليج.

وذكرت شبكة CNBC الأمريكية أن مؤشر 30 EGX الرئيسي للشركات المصرية ارتفع خلال الأسبوع بما يزيد عن 1% ليتجاوز 10287 نقطة.

وكسبت المؤشرات الثلاثة فى البورصة المصرية مع ارتفاع السيولة لأكثر من 1.5 مليار جنيه بدعم من شركة أوراسكوم للاستثمار التى أعلنت عن تزايد أرباحها خلال النصف الأول من العام الجارى.

بورصة إمارة دبى

وأغلق مؤشر سوق مال دبي العام تعاملات الأسبوع على ارتفاع بنحو 1.3% مسجلاً مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي،. وترجع هذه المكاسب بفضل سهم شركة إعمار الإماراتية الذي قفز سعره  5% هذا الأسبوع وأغلق فوق مستويات 6 دراهم للسهم للمرة الأولى منذ منتصف مايو.

سوق مال أبوظبى

ولكن مؤشر فوتسي FTSE للشركات فى بورصة إمارة أبوظبي تعرض لخسارة للأسبوع الثاني على التوالي غير أنه أنهى الأسبوع على تراجع طفيف بنسبة 0.13% ليغلق عند  10100 نقطة.

ولم ينخفض مؤشر بورصة أبوظبى بنسبة كبرة خلال الأسبوع الماضى بدعم من سهمي شركة الدار العقارية وبنك أبوظبي الأول والذين ارتفعا سعرهما بحوالى  4% و1% على التوالي.

بورصة الرياض

وهبط مؤشر تداول أسهم جميع الشركات السعودية خلال الأسبوع الماضى بنسبة طفيفة بلغت  0.4%. لينخفض عند 21631 نقطة بدعم من سيولة تجاوزت 5.6 مليار ريال.

وسجلت شركة المملكة القابضة أرباحا بأكثر من 1162% في النصف الأول من هذا العام لتحقيقها مكاسب من بيع نصف حصة الشركة في شركة زميلة بالربع السابق لتتصدر الشركات التى ارتفعت أسعار أسهمها على مؤشر تداول السعودى.

 بورصة الدوحة 

وصعد مؤشر بورصة قطر بنسبة 0.7% بفضل القطاع الصناعي الذي حقق مكاسب بأكثر من 1.4% ليصل إلى أكثر من 13746 نقطة. 

ارتفاع أسعار البترول

وجاءت مكاسب معظم بورصات الخليج مع صعود أسعار النفط خلال الأسبوع الماضى مع إعلان السعودية بأن أوبك قد تخفض الإنتاج.

ولم تكن المكاسب كبيرة بسبب مخاوف المستثمرين من تحذيرات رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي بخصوص الاستمرار فى رفع أسعار الفائدة.

وارتفعت أسعار بترول برنت القياسى العالمى بنسبة 4.4% لتقترب من 101 دولار للبرميل وأسعار خام غرب تكساس الوسيط بما يقر ب من 2.5% لتزداد إلى أكثر من 93 دولار للبرميل.

اقرأ ايضا:

البورصات العالمية تختتم جلسات الأسبوع بالمنطقة الحمراء