السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بالتعاون مع روسيا.. المجر تعلن بناء مفاعلين نوويين جديدين

الأحد 28/أغسطس/2022 - 04:00 ص
أصول مصر

بالتعاون مع مجموعة روساتوم الروسية، أوضحت الحكومة المجرية، العمل على إنشاء موقع لبناء مفاعلَين نوويين جديدَين.

الأسابيع المقبلة

وأوضحت أنه سيبدأ في الأسابيع المقبلة، فيما رحب وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو بالموافقة التي صدرت عن السلطات قبل يوم بعد تأخرها.

ووصف  تلك الخطوة بـ "الكبيرة"، مشيرا إلى إمكانية الانتقال من المرحلة الأولية إلى مرحلة البناء، لافتا إلى أن ذلك سيكون خلال الأسابيع المقبلة في موقع باكس، بحسب قوله.

بحلول 2030

ويتوقع أن يبدأ تشغيل المفاعلَين بحلول 2030، مع الإشارة إلى أن هذا المشروع هو مثير للجدل، كما يعكس العلاقات التي أقامها على مر السنين رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ويأتي هذا فيما لم تتأثر المجر بالحرب في أوكرانيا حيث جاء موقف المجر من هذه القضية خلافاً لرغبة دول أوروبا التي غيرت سياساتها مع روسيا ووقفت معترضة، فيما لم ترغب المجر في التحرر من موسكو.

بقيمة 12,5 مليار يورو

هذا ويمول هذا المشروع بقيمة 12,5 مليار يورو بنسبة تصل إلى 80 % بقرض من روسيا إلى المجر التي ستدفع هي 2,5 مليار يورو المتبقية، مع الإشارة إلى أن الوحدات الجديدة، التي تبلغ قدرة ستكمل كل منها 1,2 غيغاواط، المفاعلات الأربعة الحالية.

وتؤمن نحو نصف إنتاج الكهرباء، بما يجعل هناك ضمان أمن إمدادات الطاقة في المجر على الأمد الطويل مع حماية الشعب المجري من التقلبات الشديدة في أسعار الطاقة.

اقرأ أيضا:

لهذه الأسباب.. «كريدي سويس» السويسرية تراجع خططها في الصين

تراجع بنسبة 1.1%.. الشركات الصناعية في الصين تسجل انخفاضا في أرباحها خلال 7 شهور