السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مصر وبيلاروسيا تبحثان دعم علاقات التعاون العلمي والبحثي

الثلاثاء 30/أغسطس/2022 - 06:30 م
أصول مصر

بهدف بحث سبل تعزيز التعاون بين مصر وبيلاروسيا في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، استقبل أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الثلاثاء، سيرجي تيرتنتييف سفير بيلاروسيا بالقاهرة.

استمرار دعم علاقات التعاون مع مصر

ووجه السفير التهنئة للدكتور أيمن عاشور بمناسبة توليه منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، متمنيًا له دوام التوفيق، مؤكدًا حرص بلاده على استمرار دعم علاقات التعاون مع مصر التي اتسمت بالقوة والمتانة خلال الفترة الماضية.

فيما أكد الوزير على عمق علاقات التعاون مع بيلاروسيا، مشيدًا بالعلاقات الاستراتيجية والتطورات الإيجابية التي شهدتها العلاقات المصرية البيلاروسية، مبينا حرص مصر على تدعيم أواصر التعاون مع بيلاروسيا في كافة المجالات، خاصة التعليم العالي والبحث العلمي، متمنيًا المزيد من التعاون البناء بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين.

أهمية التعاون مع بيلاروسيا فى مجال التعليم

وأشار "عاشور" إلى أهمية التعاون مع بيلاروسيا فى مجال التعليم التكنولوجي، فى إطار حرص القيادة السياسية على الاهتمام بالتعليم التكنولوجي في مصر، موضحا إمكانية التعاون بين الجامعات التكنولوجية في مصر ونظيرتها البيلاروسية فى التخصصات الجديدة التي تطرحها الجامعات التكنولوجية المصرية؛ لإعداد خريجين قادرين على مواكبة احتياجات سوق العمل سواء على المستوى المحلي أو الدولي.

من جهته أشار السفير البيلاروسي إلى التعاون مع جامعة بني سويف التكنولوجية، فضلًا عن التعاون خلال الفترة المقبلة مع الجامعات التكنولوجية الجديدة كجامعة شرق بورسعيد التكنولوجية، فيما أشاد السفير بالتطور الذي تشهده العلاقات بين مصر وبيلاروسيا، مشيرًا إلى تطلع بلاده نحو المزيد من التعاون البناء مع مصر، بما يخدم المجالات ذات الاهتمام المشترك،  والعلاقات المتميزة بين البلدين.

تزايد حجم التعاون بين الجامعات المصرية والبيلاروسية

وأشار إلى تزايد حجم التعاون بين الجامعات المصرية والبيلاروسية مؤخرا، مستعرضًا مجالات التعاون مع جامعات عين شمس، والقاهرة، وحلوان، وكفر الشيخ، ومنها الطب وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعى وغيرها، فضلاً عن التعاون مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجى فى العديد من الأنشطة والمشروعات البحثية.

اقرأ أيضا:

رئيس لجنة البنوك يكشف تفاصيل تفاوض مصر مع صندوق النقد الدولي