الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ماذا يحدث في العراق الآن؟.. التفاصيل الكاملة

الأربعاء 31/أغسطس/2022 - 01:24 م
ماذا يحدث في العراق
ماذا يحدث في العراق الان

ماذا يحدث في العراق الان.. بداية الشراراة الأولي التي كادت أن تتسبب في إندلاع حرب أهلية، هي خطوة الاعتزال التي أتخذها زعيم التيار الصدري ، مقتدي الصدرالتى جاءت في وقت حساس في البلاد، بينما الأزمة السياسية المستمرة منذ الانتخابات النيابية الماضية، التي جرت في العاشر من أكتوبر (2021)، والتى تفاقمت في يوليو الماضي (2022) مع احتدام الخلاف بين التيار الصدري والإطارالتنسيقي الذي يضم نوري المالكي، وتحالف الفتح، وفصائل وأحزابًا موالية لإيران.

ماذا يحدث في العراق الان

ماذا يحدث في العراق الان
ماذا يحدث في العراق الان

كلمة مقتدي الصدر

وجاء تصريح الزعيم الشيعي "مقتدى الصدر" أمس فى مؤتمر صحفي، منقذاً للعراق من الفوضى ونزيف الدماء ، كاشفاً فية، "بأنه لايتدخل فى السياسة، وأنه يتحدث كمواطن عراقي، وأنتقد كل من استخدم السلاح وخاصة التيار الصدري، قائلاً الدم العراقي كلة حرام ودعا أنصارة من المعتصمين أمام البرلمان للأنسحاب خلال ساعة، والا سينسحب من التيار ايضاً".

الإطار التنسيقي

 وجاءت دعوة الإطار التنسيقي في العراق لانصاره، على خطى التيار الصدري ، أمس الثلاثاء، إلى العودة لمنازلهم والانسحاب من الميادين، وذلك بعد انسحاب أنصار التيار الصدري، حقناً لدماء العراقيين.

وبدأ أنصار التيار الصدري في الانسحاب مباشرة، بعد دعوة مقتدى الصدر لأنصاره بمغادرة الميادين وإنهاء الاعتصام داخل البرلمان.

وعاد الهدوء إلى العاصمة العراقية بغداد، بعد موجات من العنف والاشتباكات أثناء المظاهرات التي نظمها أنصار التيار الصدري.

رئيس الوزراء العراقي

وقال مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي ، بعد ساعات من انسحاب المحتجين من المنطقة الخضراء بدعوة من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، إنه "سياسيًا قمنا بمسؤوليتنا في إطلاق حوار وطني بين القوى السياسية المختلفة".

وشدد رئيس الوزراء العراقي أنه "لم أكن يومًا طرفًا أو جزء من المشكلة وكنت وما زلت مع مبدأ التداول السلمي للسلطة".

ماذا يحدث في العراق الان
ماذا يحدث في العراق الان

وأضاف: "أتحدث إليكم اليوم ويعتصـرني الألم للحالة التي أوصلنا إليها الصـراع السياسي، وأتقدم بالشكر إلى القوات الأمنية التي أُريد لها أن تكون طرفًا في نزاع السلاح المنفلت مع السلاح المنفلت؛ فأبت إلا أن تصطف مع الوطن، وترفض وضع فوهات البنادق أمام صدور العراقيين مهما بلغ انفعالهم".

ماذا يحدث في العراق الان

ماذا يحدث في العراق الان
ماذا يحدث في العراق الان

الحوار الوطنى فى العراق

وتابع، "سياسيًا قمنا بمسؤوليتنا في إطلاق حوار وطني بين القوى السياسية المختلفة؛ لمساعدتها في الوصول إلى حل مرضٍ للجميع؛ لكن الحوار يقتضي أن يتنازل الجميع، وليس أن يستمر التصعيد السياسي، وينتقل إلى فتح الرصاص، وإزهاق أرواح العراقيين".

وأوضح: "أقول لأهلي العراقيين: إن العراق أكبر من الجميع، وليس هناك أي شخص، أو حزب، أو قوة أهم من العراق، ومن مصالح العراق".

وأشار إلى أنه صبر على "كل أنواع التنكيل والعرقلة والحرب المعلنة من جميع الأطراف لإضعاف الدولة وقرارها أو ابتزازها أو تصغير كل ما أُنجز لأهداف انتخابية، ولأسباب لا تنتمي إلى جوهر الوطنية العراقية".

التحذير من الفوضى فى العراق

وحذر رئيس الوزراءالعراقي أنه "إذا أرادوا (الفرقاء) الاستـمرار في إثارة الفوضى، والصـراع، والخلاف، والتناحر، وعدم الاستماع لصوت العقل، سأقوم بخطوتي الأخلاقية والوطنية بإعلان خلو المنصب في الوقت المناسب، حسب المادة 81 من الدستور، وتحميلهم المسؤولية أمام العراقيين، وأمام التأريخ.

ماذا يحدث في العراق الان

ماذا يحدث في العراق الان
ماذا يحدث في العراق الان

المراقد المقدسة

لأول مرة بعد رحيل صدام حسين تخلوا المراقد المقدسة بدخول زيارة الأربعين " الصحن الحسيني".

وأثرت الاشتباكات بالعراق، صباح اليوم الثلاثاء، حدثا هو الأول من نوعه منذ سقوط نظام الرئيس العراقي الراحل "صدام حسين"، وذلك في أعقاب الاشتباكات المسلحة التي شهدتها معظم المدن العراقية وخاصة العاصمة العراقية بغداد .

الصحن الحسيني

الصحن الحسيني يخلو من الزوار على الرغم من اقتراب "زيارة الأربعين للصحن الحسيني" ، وذلك لأول مرة منذ سقوط النظام السابق، حسب ما ذكرت "صابرين نيوز"، عبر قناتها على تيلجرام، ونشرت القناة وغيرها من وسائل الإعلام العراقية صورا وفيديوهات توضح خلو المراقد المقدسة في كربلاء ومدينة الكاظمية من الزوار لأول مرة بسبب تصاعد اعمال العنف و الوضع الامني.

بينما شهدت المنطقة الخضراء بالعراق مواجهات مسلحة منذ ليلة أمس بين انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدرلـ" التيار الصدري" الذي اعلن اعتزاله العمل السياسي، والقوات الامنية التي تحاول اخراجهم من المجمعات والاماكن الحكومية.

وأعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء، مساء الاثنين أمس، تعطيل الدوام الرسمي لليوم الثلاثاء في جميع المحافظات، توقف الدوام وفرض حظر تجوال.

اقرأ أيضاً

آخر أحداث المنطقة الخضراء بالعراق.. التفاصيل الكاملة