الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

«غازبروم» الروسية توضح أسباب غلق خط توريد الغاز إلى أوروبا «السيل الشمالي-1»

الجمعة 02/سبتمبر/2022 - 08:11 م
نورد ستريم1
نورد ستريم1

كشفت تقارير إعلامية عن اتخاذ شركة "غازبروم" الروسية قرار بغلق ـ "نورد ستريم1" ـ خط توريد الغاز إلى أوروبا "السيل الشمالي-1"، إلى أجل غير مسمى.

"نورد ستريم1"

وبحسب ما أعلنت "غازبروم" عن وجود عطل في التوربين الوحيد الذي يعمل في خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي-1"، وتم إيقافه تماما حتى يتم تصحيح الخلل. 

وأضافت "غازبروم" في بيانها على "تيليجرام" إنه خلال أعمال الصيانة الروتينية على وحدة ضخ الغاز في محطة بورتوفايا، والتي نفذت بالاشتراك مع ممثلي شركة "سيمنس"، تم الكشف عن تسرب للزيت مع خليط من مركب مانع التسرب في منافذ كابلات أجهزة الاستشعار.

وأرجعت الشركة سبب توقف الضخ من خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي-1" إلى أنه تم اكتشاف تسرب زيت في أماكن أخرى أيضا وجرى كتابة التقرير حول تسرب الزيت وتم التوقيع عليه من قبل ممثلي شركة سيمنس.

وتلقت شركة غازبروم الروسية تحذيرا من الخدمة الفيدرالية الروسية للرقابة، يفيد بأن الأعطال والأضرار المكتشفة في خط الغاز نورد سترام 1 ـ  لا تسمح بالتشغيل الآمن الخالي من المخاطر لمحرك التوربينات،  وبناء على هذه الأضرارا لابد من الضروري اتخاذ التدابير المناسبة وغلق الخط وتعليق تشغيل التوربينات.

وأشارت إلى أنه تم تحديد نفس المشاكل وهي تسرب الزيت في ثلاث توربينات أخرى، ولا يمكن تصحيح هذه العيوب إلا في المصنع في كندا.

إيقاف نقل الغاز عبر "السيل الشمالي-1" بشكل تام

ومن جانبها أرسلت شركة غازبروم الروسية خطابا بخصوص الأعطال الفتية في خط الغاز سيل الشمال 1 أ التي تم تحديدها والحاجة إلى إصلاحها، إلى الرئيس والمدير التنفيذي لشركة سيمنز كريستيان بروخ. وحتى يتم تصحيح الأخطاء في تشغيل المعدات، تم إيقاف نقل الغاز عبر "السيل الشمالي-1" بشكل تام.

وقالت الشركة إن العقوبات الغربية المفروضة على روسيا تعرقل أعمال صيانة توربينات "سيمنس" المثبتة على خط أنابيب "السيل الشمالي-1".

اقرأ ايضا:

بموجب اتفاق طويل الأمد.. روسيا تكثف ضخ الغاز إلى المجر عبر صربيا