الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

كيف علقت ألمانيا على تحديد سعر النفط الروسي؟

السبت 03/سبتمبر/2022 - 06:39 ص
أصول مصر

علقت ألمانيا على قرار تحديد سعر النفط الروسي، حيث يتوقع وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر أن وضع سقف لأسعار النفط الروسي سيكون له تأثير مباشر على أسعار الطاقة.

توسيع الإنتاج في البلدان المصدرة للنفط

وأشار إلى أنه في حال ربط ذلك مع توسيع الإنتاج في البلدان المصدرة للنفط، يمكن كبح التضخم بشكل كبير للغاية، ويأتي هذا فيما كان وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى قد وافقوا أمس على فرض حد أقصى لسعر النفط الروسي.

وأكد الوزير أنهم يريدون مواجهة روسيا التي تحقق حالياً أرباحاً عالية من تصدير المواد الخام مثل النفط، فيما يهدف الإجراء في الأساس إلى إجبار روسيا على بيع النفط لكبار المشترين، مثل الهند، بسعر أقل بكثير في المستقبل.

تهدئة التوتر في أسواق النفط العالمية

وبين أن هذا سيعمل على تهدئة التوتر في أسواق النفط العالمية، وتراجع تداعيات حرب أوكرانيا على أسعار الطاقة، مبينا أنه لن تتمكن روسيا في هذه الحالة من الاستفادة من أسعار النفط المرتفعة وبالتالي تمويل حربها ضد أوكرانيا.

وقال وزراء مالية مجموعة السبع، إنه لا ينبغي إتاحة النقل البحري للنفط الخام والمنتجات البترولية روسية المنشأ الروسي على مستوى العالم، إلا إذا تم شراء النفط دون سعر معين.

يمكن النجاح في تطبيق سقف السعر

وبينوا أنه يمكن النجاح في تطبيق سقف السعر هذا إذا ربطت الدولة الغربية خدمات مهمة مثل التأمين على نقل النفط بالامتثال لهذه اللوائح، وهو أمر متاح إلى حد كبير في يد الدول الغربية.

اقرأ أيضا:

ضربة جديدة.. الاقتصاد البريطاني يتراجع إلى المركز الـ 6 عالمياً