الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

نصيف ساويرس المصري الوحيد بقائمة «بلومبرج» لأغنى 500 ملياردير حول العالم

السبت 03/سبتمبر/2022 - 07:02 م
أصول مصر

يعد رجل الأعمال نصيف ساويرس، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية، المصرى الوحيد الذى ضمته قائمة وكالة بلومبرج الأمريكية لأغنى 500 ملياردير على مستوى العالم.

جاء نصيف ساويرس، نجل أنسي ساويرس، رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم المتعددة النشاطات فى المركز 324 بقائمة بلومبرج، والثالث عربياً بعد السعودية، والخامس أفريقياً بعد جنوب أفريقيا ونيجيريا.

استطاع الملياردير نصيف ساويرس أن يضيف إلى ثروته أكثر من 191 مليون دولار

واستطاع الملياردير نصيف ساويرس أن يضيف إلى ثروته أكثر من 191 مليون دولار هذا العام، لتتجاوز 6.69 مليار دولار حتى الآن، فى الوقت الذى تعرض فيه معظم أغنياء العالم لخسائر بمئات المليارات بسبب هبوط مؤشرات   البورصات العالمية، نتيجة للتقلبات الحادة فى أسعار أسهم الشركات التى يملكون فيها حصصاً ضخمة.

الوليد بن طلال الأكثر ثراء فى العرب  

جاء من المملكة السعودية اثنان من المليارديرات فقط، هما الأمير الوليد بن طلال، ذو الأنشطة الاستثمارية المتعددة فى المركز 92 بثروة تقدر بأكثر من 16.5 مليار دولار، و الملياردير محمد العمودى، صاحب شركات الطاقة فى المركز 418، وتصل ثروته إلى 5.59 مليار دولار.

ولم يظهر بقية المليارديرات المصريين والعرب فى القائمة، لأن ثروة أيهم تقل عن 4.76 مليار دولار، والتى كانت من نصيب الملياردير الكندى لينو سابوتو، امبر اطور صناعة الأغذية والمشروبات، الذى احتل رقم 500 في القائمة.  

إيلون ماسك يتصدر القائمة  

وتصدر القائمة الملياردير الأمريكى إيلون ماسك، مؤسس وصاحب شركة تيسلا للمركبات الكهربائية الذى بلغت ثروته مع نهاية الأسبوع الماضى 241 مليار دولار، رغم أنه خسر منذ بداية العام حتى الآن 29 مليار دولار.  

وبلغ عدد المليارديرات فى الولايات المتحدة 177 أمريكياً لتصبح الأولى على العالم من حيث العدد، وبعدها الصين بأكثر من 70 مليارديرا وروسيا 25 مليارديرا رغم أنها تتعرض لعقوبات اقتصادية ومالية غير مسبوقة من الغرب بسبب حربها فى أوكرانيا.

هنديان فى مراكز متقدمة

ورغم أن الهند شاركت بحوالى 16 ملياردير فقط إلا أن اثنين منها ظهرا فى المركزين 3 و 11 وهما جوتام أدانى امبراطور الصناعة الذى يملك ثروة تقدر بما يزيد عن 141 مليار دولار و زميله موكيش أمبانى صاحب شركات طاقة وتبلغ ثروته حوالى 89.7 مليار دولار.

واحتل الملياردير الفرنسى بيرنار أرنو رئيس شركة لوى فيتون للموضة والأزياء والاكسسوارات الفاخرة المركز الرابع فى هذه القائمة بثروة تزيد عن 132 مليار دولار رغم أن فرنسا كلها لم تشارك فى هذه القائمة إلا بحوالى 12 ملياردير فقط.3 دول من أفريقيا

وجاء من أفريقيا بجانب مصر دولة جنوب أفريقيا التى شاركت بثلاث مليارديرات ونيجيريا بملياردير واحد فقط فى هذه القائمة وهو الملياردير أليكو دانجوت امبراطور الصناعة ولكنه حل فى المركز 75 بثروة تبلغ 19 مليار دولار.   

وشملت القائمة مليارديرات من جميع أنحاء العالم من بريطانيا وألمانيا وسويسرا وإيطاليا وأسبانيا فى أوروبا إلى اليابان وتايوان وهونج كونج فى آسيا ومن قارة أستراليا حتى المكسيك والبرازيل فى أمريكا الجنوبية.

إقرأ أيضاً.. «بلومبرج»: كساد العقارات يمتد من الولايات المتحدة إلى آسيا