الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

لهذا السبب.. السويد تقدم ضمانات مالية بمليارات الدولارات.. وتحذيرات خطيرة من مواجهة الأسوأ

الأحد 04/سبتمبر/2022 - 01:48 ص
أصول مصر

أكدت السويد، أنها ستقدّم ضمانات مالية بمليارات الدولارات لشركات طاقة دول الشمال الأوروبي ودول البلطيق، بهدف محاولة تجنّب أزمة مالية قد تتسبب بها أزمة الطاقة في أوروبا.

تحذيرات من «شتاء حربيّ»

هذا وحذّرت ماغدالينا أندرسون، رئيسة الوزراء السويدية من أن السويد تواجه احتمال «شتاء حربيّ»، موضحة أن التفاصيل الدقيقة للضمانات لا تزال قيد الدراسة.

ويتزامن هذا الإعلان بعما أعلنت روسيا عن توقف عمل خط أنابيب «نورد ستريم» لإمداد أوروبا بالغاز بالكامل حتى انتهاء إصلاح توربين قالت موسكو أنه أصيب بتعطل، حيث كان من المقرر أن يعاود العمل، السبت.

ارتفاع في أسعار الإنتاج

وأتي هذا فيما يتوقّع أن يؤدي هذا التوقف إلى ارتفاع في أسعار الإنتاج بالنسبة لشركات الكهرباء عند افتتاح الأسواق الاثنين، فيما أوضحت أندرسون لصحفيين إن الضمانات تهدف إلى منح مجموعات الطاقة «مساحة التنفّس المطلوبة» بحسب تعبيرها.

وذكرت أن هناك أجندة سياسة أمنية واضحة وراء أفعال روسيا، مبينة أن حرب الطاقة الروسية تحمل تداعيات خطرة على أوروبا والأُسر السويدية والشركات، مشددة على أن هذا يهدد استقرارهم المالي.

اضطرابات خطيرة

كما شددت أنه سيؤدّي إلى اضطرابات خطيرة في دول الشمال ودول البلطيق، حيث أشارت أيضا إلى احتمالية وقوعهم في أزمة مالية هي الأسوأ.

من جهته قال وزير المالية السويدي ميكايل دامبرغ خلال المؤتمر الصحفي نفسه إن هذا القرار سيضمن الاستقرار المالي، ليس فقط في السويد، بل أيضاً في منطقة الشمال الأوروبي كلّها،

اقرأ أيضا:

السويد تتصدر المواجهة فى "حرب الطاقة" المشتعلة مع روسيا