السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بعد إعلان وفاتها.. من هي ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية؟

الخميس 08/سبتمبر/2022 - 10:44 م
بعد إعلان وفاتها..
بعد إعلان وفاتها.. من هي ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية

ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية… أعلن قصر باكنجهام وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش عن عمر يناهز ال96 عاماً، اليوم الخميس. و تستعرض “أصول مصر” خلال التقرير التالي من هي إليزابيث الثانية أطول الملوك جلوسا على عرش بريطانيا

من هي ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية؟

تولت الملكة إليزابيث العرش بعد وفاة والدها الملك جورج السادس عام 1936، بعمر 25 عامًا، حيث شاء القدر أن تصبح إليزابيث صاحبة العرش مثل جدتها الكبيرة الملكة فيكتوريا، فلم يكن هناك أي فرصة لدى إليزابيث الثانية للجلوس على عرش بريطانيا الملكي و ذلك لكونها الابنة الكبرى للابن الثاني للملك جورج السادس.

و تولت الملكة إليزابيث الثانية منصب والدها رسميا، بعد تنازل عمها إدوارد الثامن عن العرش، و ذلك بعد أن استمر عهده لفترة 325 يوماً فقط.

اقرأ ايضا: الأطول جلوساً على العرش.. وفاة ملكة بريطانيا «إليزابيث» الثانية

تتويج ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية

و توجت إليزابيث الثانية في كنيسة “ويستمنستر” في تاريخ 2 يونيو عام 1953، وكانت هذه المرة الأولى التي تمكن فيها العامة من مشاهدة هذا الحدث المقدس، و ذلك بسبب سماح إليزابيث بدخول كاميرات التلفزيون لبث الحفل، في إشارة قوية إلى أن ملكيتها كان عهدًا جديدًا ومنفتحًا وذو صلة.

و تميزت فترة عهد الملكة إليزابيث الثانية بعزيمتها القوية لتكريس حياتها للعرش ولشعبها و تميزت بإخلاصها لدورها، وظلت لدى الكثيرين الثابت الوحيد في عالم سريع التقلبات والتغيرات، حيث تراجع النفوذ البريطاني والمجتمع تغير بشكل لافت جداً، و لكن بات دور المؤسسة الملكية نفسه مثار جدل.

كلمة الملكة إليزابيث الثانية حين تولت العرش

وقالت الملكة إليزابيث في كلمة لها حين تولت منصب والدها: "أعلن أمامكم جميعًا أن حياتي، سواء كانت طويلة أم قصيرة، ستكون مكرسة لخدمتكم وخدمة عائلتنا الملكية العظيمة، التي ننتمي إليها جميعًا".

بعد إعلان وفاتها.. من هي إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا
بعد إعلان وفاتها.. من هي إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا

اقرأ ايضا: قلق في بريطانيا بعد إعلان قصر باكنجهام تدهور صحة الملكة اليزابيث 

من هي الملكة إليزابيث

وُلدت الأميرة إليزابيث ألكسندرا ماري وندسور في يوم 21 أبريل عام 1926 في  في منزل غير بعيد عن ميدان بيركلي بلندن، كانت الأبنة الأكبر لوالدها الأمير ألبرت، دوق يورك الابن الثاني لجورج الخامس، والذي أصبح بعد ذلك الملك جورج السادس، ووالدتها هي الملكة الأم إليزابيث باوز ليون. وقد تزوجت من فيليب ماونتباتن، دوق إدنبرة، عام 1947.

تلقت إليزابيث الملقبة بليليبيت، تعليمها وشقيقتها مارجريت في المنزل على يد معلمين. وقد تلقيتا مناهج أكاديمية تضمنت اللغة الفرنسية والرياضيات والتاريخ، إضافة إلى الرقص والغناء ودروس في الفن، كما أنّها والدة الأمير تشارلز، وريث العرش، كما أنها جدة الأميرين ويليام وهاري.

بعد إعلان وفاتها.. من هي ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية
بعد إعلان وفاتها.. من هي ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية

 

وأثبتت إليزابيث مهارتها في اللغات وقامت بدراسة معمقة في التاريخ الدستوري رغم تعليمها المنزلي.

ويقال إنها كانت تتحلى بقدر عال من المسؤولية منذ نعومة أظافرها. ونقل عن ونستون تشرتشل، قبل توليه رئاسة الوزراء، قوله: "إن ملامح السلطة ظاهرة عليها بشكل مدهش". وأقيمت جمعية كشفية خاصة بالبنات تحت اسم "فورست باكنغهام بالاس" حتى تتمكن إليزابيث من الاختلاط بأترابها من البنات.

بعد إعلان وفاتها.. من هي ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية
بعد إعلان وفاتها.. من هي ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية

في العشرين من نوفمبر عام 1947، تزوجت الأميرة إليزابيث من حبيب طفولتها، أمير اليونان والدنمارك طويل القامة، فيليب. في العام التالي، نتج عن زواجهما إنجاب وريث إليزابيث، الأمير تشارلز.

اقرأ ايضا: بعد وفاة الملكة إليزابيث..تشارلز الثالث ملكا لبريطانيا