الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

واشنطن تطلق منتدى اقتصاديًّا مع آسيا لمناقشة الازدهار الاقتصادي في المحيطين

السبت 10/سبتمبر/2022 - 05:25 ص
أصول مصر

واشنطن تطلق منتدى اقتصاديا مع آسيا لمناقشة الازدهار الاقتصادي في المحيطين

نظمت الولايات المتحدة الامريكية منتدى اقتصاديا عبر سلسلة اجتماعات مع وزراء من دول آسيا وجزر الهادئ في لوس أنجلوس أمس  الجمعة الموافق 9 سبتمبر 2022 وذلك ضمن المبادرة التي أطلقها الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال شهر مايو 2022.

ويذكر ان هذا أول لقاء مباشر بين أعضاء الإطار الاقتصادي للازدهار في المحيطين الهندي والهادئ.

وفي هذا الصدد أوضحت  جينا ريموندو وزيرة التجارة الأمريكية في مستهل القمة إن قائلة : "الوقت حان لتكون لدى الولايات المتحدة رؤية اقتصادية ملموسة في المنطقة".

وأشارت إلى أن الدول الـ14 المنضوية في الحلف تسهم في أكثر من 40 % من إجمالي الناتج الداخلي العالمي.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية أن واشنطن تأمل في وضع معايير مشتركة على مستوى المنطقة، لكن دون الترويج للوصول إلى سوقها المحلية على شكل اتفاقية تقليدية للتجارة الحرة.

وستركز المحادثات على أربع نقاط رئيسة تتمثل في كلا من :

“الاقتصاد الرقمي وسلاسل الإمداد والطاقة النظيفة ومكافحة الفساد”.

 ولفت الفرنسية الي ان  إدارة بايدن  تأمل من خلال الشراكة التجارية الجديدة تعزيز حضورها في منطقة شعرت بأنها أهملت في عهد سلفه دونالد ترمب.

ويذكر ان  "الإطار الاقتصادي للازدهار في المحيطين الهندي والهادئ" يضم  الولايات المتحدة وأستراليا وبروناي وفيجي والهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا ونيوزيلندا والفيليبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.

ويعد الحلف نظريا منصة مفتوحة يمكن في مرحلة ما أن تنضم إليه دول أخرى، لكنه لا يشمل تايوان، الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي وتعد الصين جزءا من أراضيها.