السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بعد وفاة الملكة.. تشارلز يصبح أكبر ولي عهد عمرًا يعتلي العرش في تاريخ بريطانيا

السبت 10/سبتمبر/2022 - 10:28 ص
تشارلز يصبح أكبر
تشارلز يصبح أكبر ولى عهد عمرا يعتلى العرش فى تاريخ بريطانيا

بات أخيرا تشارلز الثالث الذى يبلغ عمره الآن 73 عاما ملكا على بريطانيا بعد 64 عاما وريثا للعرش بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث التى كانت ملكة بريطانيا و14 بلدا آخر، لينتهي انتظاره الطويل ليصبح أقدم ولي عهد في التاريخ البريطاني.

وُلد تشارلز فيليب آرثر جورج في قصر بكنجهام في 14 نوفمبر 1948، الابن الأكبر للملكة إليزابيث الثانية والتي كانت دوقة إدنبرة آنذاك وزوجها الأمير فيليب.

وكانت ولادته  في العام الثاني عشر من حكم جده الملك جورج السادس، وأول حفيد له ومنذ ذلك اليوم، يجري إعداده ليصبح ملكا في يوم من الأيام.

وفاة الملكة عن عمر 96 عاما 

أعلن قصر باكينجهام أمس الخميس وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 96 عاماً وذلك بعد تدهور مفاجئ لحالتها الصحية في قلعة بالمورال وتوافد أفراد العائلة الملكية تباعاً إلى القلعة.

ذكرت صحيفة الصان البريطانية أن تشارلز كان عمره 3 سنوات فقط عندما أصبح وليا للعهد بعد أن تولت والدته العرش عام 1952 ليدوم حكمها حوالى 70 عاما.

ومن المقرر بعد وفاة الملكة والتي تمتلك الرمز "ER" والتي ترمز لكلمتى  Elizabeth Regina"  " وتعنى الملكة إليزابيث باللاتينية، سيتم استبداله غالباً بـ "CR"، والتي ترمز إلى Charles Rex أي الملك تشارلز.

صور جديدة لتشارلز على العملات

ومن المقرر أيضا أن يتم تداول صورة جديدة للملك تشارلز لوضعها على العملة، وسيستمر إصدار العملات المعدنية التي تحمل صورة الملكة إليزابيث الثانية لبقية العام أو ربما لفترة أطول بقليل.

كما ستقوم البنوك ومكاتب البريد بإصدار عملات وأوراق نقدية جديدة ، وجمع الإصدارات القديمة ، مما يسهل الأمر على البلاد في التأقلم مع التصاميم الجديدة.

وستتغير كلمات النشيد الوطني مع تولي الملك تشارلز للعرش إلى "يا رب احفظ الملك" بدلاً من "يا رب احفظ الملكة؟" تشارلز أول ولي عهد بريطاني يحصل على شهادة جامعية 

وكان تشارلز يخالف التقاليد عندما ذهب إلى كلية ترينيتي في كمبردج لدراسة علم الآثار والأنثروبولوجيا لكنه تحول لاحقا إلى التاريخ.

وتم تنصيبه رسميا أميرا لويلز، وهو اللقب الذي يحمله تقليديا وريث العرش، في حفل كبير في عام 1969 وأصبح في العام التالي أول ولي عهد بريطاني يحصل على شهادة جامعية.

تقدم تشارلز فى عام 1981 بطلب يد ديانا للزواج وأنجبا ابنيهما ويليام فى عام 1982 وهنري 1984.

ولكن بعد فترة بدأت تتغير صورة الزواج السعيد، بظهور كاميلا باركر بولز في الصورة وارتباط تشارلز العاطفي معها على الرغم من أنها كانت متزوجة .

طلاق الأميرة ديانا ومصرعها

 

 

ولذلك حدث انفصال تشارلز عن ديانا فى عام 1992 وفي عام 1996 تم الطلاق، وفي عام 1997 لقيت الأميرة ديانا مصرعها فى حادث اصطدام سيارة تحيطه الشكوك.

ويواجه تشارلز كملك مهمة شاقة، فوالدته الراحلة كانت تحظى بشعبية جارفة واحترام كبير، لكنها تركت عائلة ملكية تمزقها الفضائح والخلافات الأسرية.

تحديات تواجه تشارلز أثناء حكمه كملك

ويتعرض الملك تشارلز لتلك التحديات وعمره 73 عاما كأكبر ملك يتولى العرش في عائلة ملكية يعود حكمها إلى ألف عام، وبجانبه عشيقته السابقة كاميلا التى باتت زوجته الثانية التي لا يزال الرأي العام لا يحبها مثلما كان يحب زوجته الأولى الراحلة الأميرة ديانا الجميلة.

وتعرض تشارلز سابقا للسخرية بسبب حديثه إلى النباتات وهوسه بالهندسة المعمارية والبيئة، وستظل سيرته مرتبطة دائما بزواجه الأول والفاشل من الأميرة الراحلة ديانا.

ومع ذلك يدافع عنه البعض لأنه شخص رصين ودائما ما يهتم برفاهية البريطانيين من جميع الطبقات والمجتمعات لدرجة أن مؤسسته الخيرية ساعدت أكثر من مليون شاب فقير وعاطل عن العمل منذ إنشائها من 50 عاما.

ويحب تشارلز ابنه الأكبر وليام (40 عاما)، والذي أصبح الآن ولي العهد، ويعيش حياة مقيدة بالواجبات التقليدية ويخصص كثيرا من وقته للأعمال الخيرية والظهور بالمراسم العسكرية.

أما الابن الأصغر هاري (37 عاما) فيقيم خارج بريطانيا فى مدينة لوس أنجليس بالولايات المتحدة مع زوجته الممثلة الأميركية السابقة ميجان وطفليه فى حياته عادية تناسب هوليوود أكثر من قصر بكنجهام.

ديانا: زواج مشئوم بسبب العشيقة كاميلا

ويرى الكثيرون في بريطانيا وخارجها أن تشارلز سيظل مقترنا دائما بزواجه المشؤوم من ديانا سبنسر وعلاقته غير الشرعية مع كاميلا باركر رغم أنه حب حياته منذ أن كانت عشيقته حتى الآن.

وعندما تزوج تشارلز وديانا في عام 1981 في حفل تابعه على شاشات التلفزيون نحو 750 مليون شخص حول العالم، بدت عروسه سعيدة للغاية ولكن وراء الكواليس واجه الزواج مشاكل عديدة.

 وألقت ديانا باللوم على كاميلا في انهياره بالكامل في عام 1992 لدرجة أنها أعلنت ساخرة  في مقابلة تلفزيونية "كان هناك ثلاثة أشخاص في هذا الزواج" وتقصد بذلك العشيقة التى كانت برفقة تشارلز دائما.

شبح ديانا  تحسن صورة كاميلا

وعندما لقيت الأميرة ديانا مصرعها في حادث سيارة في باريس عام 1997، كانت هناك انتقادات لاذعة في الصحافة ضده وضد كاميلا، وتراجعت شعبيته كثيرا.

ومع ذلك  تحسنت صورته شيئا فشيئا، وإن ظل أقل شعبية من والدته غير أنه في عام 2005، تزوج أخيرا من كاميلا التي اكتسبت قبولا أكبر لدى دخولها دائرة الضوء الملكية ولاقت إعجابا عريضا لأسلوبها السهل وحياتها البسيطة.

ولا يزال شبح الأميرة ديانا الحسناء يطارد تشارلز مع استمرار اهتمام الناس بتفاصيل حياتها وتم تصوير حياة الأميرة الراحلة فى فيلم سينمائى عالمى  ومسرحية موسيقية في برودواي، كما ركز مسلسل "ذا كراون" (التاج) الشهير من إنتاج شركة نتفليكس للسينما والتلفزيون على تطور العلاقة العاطفية لتشارلز وديانا.