الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

بدء الخطوات التنفيذية لإنشاء شركة مساهمة للمصريين بالخارج

السبت 10/سبتمبر/2022 - 07:59 م
أصول مصر

بحث المستشار محمد عبد الوهاب، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والسفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، آليات تنفيذ توجيهات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بإنشاء شركة مساهمة للمصريين بالخارج، إضافة لطرح أسهم في المشروعات القومية.

والمقترح بحسب ما أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، من التوصيات التي خرجت من النسخة الثالثة لمؤتمر الكيانات المصرية بالخارج، الذي استضافته العاصمة الإدارية فى أغسطس الماض

فى البداية رحب المستشار محمد عبدالوهاب بالسفيرة سها جندي، وأشار إلى أهمية استمرار التعاون مع وزارة الهجرة والبناء على بروتوكول التعاون الموقع مع الوزارة، وإنشاء وحدة في الهيئة العامة للاستثمار مخصصة لاستقبال المصريين بالخارج، لتوفير البيانات وتقديم كل الخدمات التي تيسر لهم بدء مشروعات استثمارية.

تفاصيل توصيات الشق الاقتصادي لمؤتمر الكيانات المصرية بالخارج في نسخته الثالثة

وأشادت السفيرة سها جندي، بما تم عرضه من استخدام الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات لجذب المستثمرين، واستعرضت خطة الوزارة لتقديم عدد من المحفزات والتيسيرات للمواطنين المصريين بالخارج، وسيتم الإعلان بصورة مجمعة من خلال تطبيق إلكتروني يتم إعداده بالتعاون مع وزارة الاتصالات.

وتناولت تفاصيل التوصيات المتعلقة بالشق الاقتصادي، التي خرج بها مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج في نسخته الثالثة.

فيما قال المستشار محمد عبدالوهاب، إن الدولة المصرية تتيح أمام المصريين بالخارج الفرص المختلفة لاستثمار جاد في وطنهم الأم، لافتاً إلى أن وحدة المستثمرين المصريين بالخارج من شأنها عرض الفرص الاستثمارية على المستثمرين المصريين بالخارج، وإصدار التراخيص اللازمة للمشروعات.

استقبال الراغبين في إقامة مشروعات استثمارية في مصر

وأشار عبدالوهاب إلى الأهداف التي أُنشئت من أجلها الوحدة الخاصة بالمستثمرين المصريين بالخارج، ومنها استقبال الراغبين في إقامة مشروعات استثمارية في مصر، والمعاونة الإيجابية في تذليل ما يصادفهم من معوقات عند حصولهم على الخدمات، وتنمية الروابط مع المواطنين المصريين بالخارج عن طريق تزويدهم بالمعلومات والمواد الإعلامية وإجابة رغباتهم واستفساراتهم، وتفعيل مشاركتهم في خطة التنمية الشاملة.

واستعرضت السفيرة سها جندي، والمستشار محمد عبد الوهاب الخريطة الاستثمارية على شاشات تفاعلية للموقع الرسمي للهيئة العامة للاستثمار، والتى توضح 2500 فرصة استثمارية مقسمة وفقاً للقطاعات المتخصصة.

وشهد الاجتماع الاتفاق على تشكيل لجنة ثنائية لبحث الإجراءات التنفيذية للتيسيرات والمشروعات والمحفزات وتقسيم المستثمرين المحتملين وفقاً لمناطق تواجدهم جغرافياً والتخصصات والاهتمامات التي تتفق مع أولويات الدولة.

إقرأ أيضاً.. «الهجرة»: «المركز المصري الألماني» مثال للتعاون الدولي الناجح بين الوزارة والوكالة الألمانية