الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

رابطة CAAM: مبيعات السيارات في الصين تقفز 32% بأغسطس إلى 2.4 مليون وحدة

الأحد 11/سبتمبر/2022 - 01:50 ص
أصول مصر

أعلنت الرابطة الصينية لصناع السيارات (CAAM)  أن إجمالى مبيعات السيارات فى الصين قفزت بأكثر من 32% خلال أغسطس الماضى بقيادة المركبات الكهربائية لتقترب من 2.4 مليون وحدة بالمقارنة بنفس الشهر من العام الماضى.

وذكرت كالة رويترز أن مبيعات السيارات الكهربائية فى الصين التى تحاول الاستغناء عن الوقود التقليدى انتعشت الشهر الماضى مع استمرار حكومة بكين فى منح المستهلكين تحفيزات نقدية لشراء الموديلات الكهربائية وخفض ضريبة المبيعات.

وقفزت مبيعات المركبات الكهربائية والهجين و التى تعمل بخلايا الهيدروجين بنسبة 100% خلال أغسطس الماضى فى الصين أكبر سوق للسيارات فى العالم والتى تركز على الطاقة المتجددة بالمقارنة بنفس الشهر من العام الماضى.  

ارتفاع طفيف خلال 8 شهور

وأوضحت رابطة CAAM أن مبيعات السيارات فى الصين خلال الثمانية شهور الأولى من العام الجارى زادت بنسبة 1.7% فقط بالمقارنة بنفس الشهور من العام الماضى بسبب ظهور متحورات فيروس كورونا.

وتوقعت رابطة CAAM  أن تصل مبيعات السيارات الكهربائية في الصين  إلى مستوى قياسي يبلغ 6 ملايين سيارة هذا العام، وهو ما يعادل ضعف مبيعات العام الماضي، في ظل زيادة الطلب على السيارات التى تعمل بالطاقة المتجددة. إغلاقات جديدة على مصانع ومعارض السيارات

وأدت جائحة كوفيد19 وظهورها من جديد خلال عدة شهور من العام الجارى جعلت الحكومة تفرض قيودا على حركة الناس وإغلاقات للعديد من الأنشطة الاقتصادية ومنها مصانع ومعارض السيارات فى مدن كبرى مثل بكين وشنغهاى وشينزين وشينجدو.

وتشمل المبيعات التى أعلنت عنها رابطة CAAM جميع سيارات الركوب والباصات والشاحنات وأضافت أن صادراتها من هذه المركبات قفزت أيضا خلال شهر أغسطس الماضى بحوالى 65% منها 27% مركبات كهربائية .

وزادت مبيعات السيارات فى أغسطس بنسبة بسيطة بلغت 1.5% عن مبيعات الشهر السابق يوليو من هذا العام بسبب القيود المفروضة على الطاقة والتى أثرت على إنتاج المصانع من  السيارات.

ارتفاع درجات الحرارة يقلص المبيعات

وأدى أيضا تفاقم موجات الحرارة التى ارتفعت لمستويات قياسية لم تشهدها منذ 1961 عندما بدأت حكومة بكين تسجل درجات الحرارة فى الصيف مما جعل المستهلكين لايزورون معارض السيارات ويفضلون البقاء فى البيوت للاستمتاع بتكييف أو تبريد الهواء بعيدا عن حرارة الجو.  

وأثرت قيود إغلاق المصانع على العديد من فروع شركات السيارات العالمية التى تعمل فى الصين ومنها فولفو السويدية وتويوتا اليابانية وفولكس فاجن الألمانية.

انتعاش المبيعات خلال يونيو ويوليو

وكانت مبيعات السيارات في الصين صعدت بنسبة 29.7 % في يوليو الماضى على أساس سنوي لتصل إلى 2.42 مليون وحدة لتواصل الانتعاش الذي بدأ في يونيو بدعم من تخفيف قيود كوفيد-19 وحوافز حكومية منحتها الحكومة للمستهلكين الذين يشترون موديلات تعمل بالطاقة المتجددة مثل الكهرباء.

وهبط إجمالى مبيعات السيارات بحوالى 2% خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالى مقارنة مع نفس الفترة في 2021 بينما زادت مبيعات المركبات التي تعمل بالطاقة الجديدة، وتشمل السيارات الكهربائية بالكامل والهجينة والمركبات التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية بنسبة 120 % في يوليو مقارنة مع نفس الشهر من عام 2021.