الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

روسيا: السقف الغربي لأسعار الطاقة سينهار ويتحول إلى قاع

الأحد 11/سبتمبر/2022 - 05:56 ص
أصول مصر

توقع  فياتشيسلاف فولودين ,رئيس مجلس النواب الروسي أمس السبت الموافق 10 سبتمبر 2022، أن تفشل خطط الغرب لفرض سقف لسعر صادرات روسيا من النفط والغاز وأن ترتفع الأسعار بقدر أكبر بكثير مما تحاول الدول الغربية وضعه.

روسيا: السقف الغربي لأسعار الطاقة سينهار ويتحول إلى قاع

وكتب  عبر قناته على تيليجرام قائلاً "ما يسميه مسؤولو مجموعة السبع سقفا للسعر سينهار ويتحول إلى قاع للسعر".

وأضاف أن "السوق العالمية لا تقتصر على سبع دول  والسعر الهامشي الذي أعلنه الغرب سيصبح الحد الأدنى".

وعقب قائلا: إن الدول المعنية أدركت اعتمادها على الطاقة الروسية وإن محاولات إيجاد بدائل لواردات النفط والغاز من البلاد قد فشلت ولن تتمكن بعد الآن من شراء الوقود من روسيا بثمن بخس.

وكشفت دول مجموعة السبع  خلال الأسبوع الماضي خططا لفرض حد أقصى لسعر صادرات النفط الروسية، في خطوة قد تقوض أيضا قدرة روسيا على توفير ناقلات النفط وضمان التأمين من خارج دول المجموعة.

وفي هذا الصدد قال باولو جنتيلوني مفوض الاقتصاد في الاتحاد الأوروبي إن "التكتل يتوقع من روسيا أن تحترم عقود الطاقة التي أبرمتها"، لكنه مستعد لمواجهة التحدي إذا لم تفعل ذلك.

وأوضح أجنتيلوني في تصريحات سابقة، ردا على سؤال بشأن وقف خط أنابيب الغاز نورد ستريم 1، "لسنا خائفين، نطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باحترام عقوده، لكن إذا لم يفعل ذلك فإننا مستعدون لرد الفعل".

وجاءت تعليقات جنتيلوني بعد أن ألغت روسيا مهلة نهائية كانت محددة، لاستئناف تدفقات الغاز عبر خط رئيس للإمدادات إلى ألمانيا، ما يفاقم صعوبات تأمين الوقود للشتاء.

وأشار إلى مستويات تخزين الغاز المرتفعة على مستوى الاتحاد الأوروبي وخطط خفض استهلاك الطاقة بوصفها إشارة إلى أن القارة تستعد لما سيكون شتاء صعبا.

وقال على هامش منتدى أمبروسيتي في شمال إيطاليا أمس "إنه ينبغي استهداف تدابير لمساعدة المستهلكين، مع ارتفاع قيمة الفواتير لا تنطوي على مستويات دين أعلى".