الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

وزيرة خارجية النمسا السابقة تلوم أوروبا بخصوص أزمة الطاقة.. وأسعار الكهرباء تزيد 400%

الأحد 11/سبتمبر/2022 - 01:12 م
وزيرة خارجية النمسا
وزيرة خارجية النمسا السابقة

وزيرة خارجية النمسا السابقة .. كشفت كارين كنايسل، وزيرة خارجية النمسا السابقة، أن السياسيون الأوروبيون أنفسهم من تسببوا في أزمة صناعة الطاقة الكهربائية في أوروبا، موضحة أن تلك الأزمة بدأت قبل أكثر من سنة.

مدى خطورة أزمة الطاقة في أوروبا

و قالت كنايسل في حوار مع وكالة "تاس" مشيرة إلي مدي خطورة أزمة الطاقة في أوروبا، أنه لا يجب التفكير في الازمة فقط في الشتاء القادم، “كانت لدينا أزمة في صناعة الطاقة الكهربائية حتى قبل أن تبدأ أزمة الغاز”  مؤكدة أن تلك الازمات نتيجة لاتباع السياسات الليبرالية خلال ال 15-18 سنة الماضية، ونحن نشهدها بشكل عام منذ منذ أكثر من عام بالتحديد أبريل 2021، هذه الحالة أثرناها نحن أنفسنا.

اقرأ ايضا: نائب رئيس الوزراء الروسي: انهيار أسواق الطاقة في أوروبا ليس النهاية

اقرأ ايضا: المستشار الألماني يطمئن مواطنيه: سنتجاوز أزمة الطاقة العصيبة

ارتفاع اسعار الكهرباء بنسبة 400% 

وزيرة خارجية النمسا السابقة
وزيرة خارجية النمسا السابقة

 

و أوضحت كنايسل أنه بعد أبريل 2021 ارتفعت أسعار الكهرباء بنسبة 30-40%، و الزيادة في الاسعار الان وصلت إلى 400%، مما أدى إلى العديد من المشاكل الاقتصادية على رأسهم تدهور مستوى معيشة الأسر.

اقرأ ايضا: روسيا: السقف الغربي لأسعار الطاقة سينهار ويتحول إلى قاع

 بالنسبة لقطاع الصناعة أضافت أن الوضع أسوأ في قطاع الصناعة، حيث أن هناك الان توجه في بريطانيا – مؤكدة أنها ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي، ولكن الظاهرة قد تنتشر - حيث يقاطع الناس ببساطة فواتير الكهرباء الخاصة بهم.

سوق الكهرباء في أوروبا يعمل وفقاً لمبادئ غير مفهومة و لا يعتمد على العرض و الطلب

وأكدت وزيرة خارجية النمسا السابقة أن سوق الكهرباء في أوروبا تعمل الآن وفقا لبعض المبادئ غير المفهومة، وليست سوقا تقليدية تعتمد على العرض والطلب.

وتابعت: "لقد تم توجيه هذه السوق نحو مصادر الطاقة المتجددة منذ حوالي 18 عاما. مما أدى إلى فقدانها للتوازن. لا أريد الخوض في التفاصيل الفنية، ولكن الحقيقة هي أن سوق الكهرباء، على الرغم من دور مصادر الطاقة المتجددة، لا تزال تعتمد بشكل كبير على سعر الغاز، حتى عندما يتم توليد معظم الكهرباء من المصادر المتجددة".

اقرأ ايضا: ألمانيا تحذر من استخدام مراوح التدفئة في الشتاء المقبل بسبب ارتفاع أسعار الغاز

وزيرة خارجية النمسا السابقة تلوم أوروبا بخصوص أزمة الطاقة
وزيرة خارجية النمسا السابقة تلوم أوروبا بخصوص أزمة الطاقة

 

وذكرت الوزيرة السابقة بالنمسا، أن أساس أزمة الكهرباء ترجع إلي أمور أخرى، منها أن أوروبا استثمرت في السنوات الأخيرة القليلة جدا في الغاز والنفط، وذهبت الاستثمارات إلى مجالات أخرى.

اقرأ ايضا: صعود مؤشرات الأسهم الأمريكية وخسائر للبورصات الأوروبية والآسيوية.. وتباين العربية

وأضافت: "العرض آخذ في الانخفاض، بينما يبقى الطلب على مستواه بل وبدأ في التزايد بعد انحسار الوباء. ويجب أن يكون من دواعي سرورنا أن الطلب في الصين لا يزال عند مستوى منخفض نسبيا، لأنهم ينفذون الكثير من عمليات الإغلاق (بسبب كوفيد-19)".

اقرأ ايضا: نعش الملكة إليزابيث الثانية فى طريقه الى لندن