الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

خبير اقتصادي يشيد بقرار ربط الروبل الروسي بشبكة «ميزة الوطنية للمدفوعات»

الإثنين 12/سبتمبر/2022 - 09:38 م
أصول مصر

وصف علاء قمر، الخبير الاقتصادي، قرار تفعيل صرف الروبل الروسى بالبطاقات المصرفية “ميزة” في مصر بـ”الصائب”، في إطار تطوير الخدمات المقدمة للسائح الروسي فى السوق المحلية.

اتفاق الجانبين على تحديث اتفاقية المنطقة الحرة للتجارة البينية في بورسعيد

يأتى ذلك من خلال ربط شبكة المدفوعات الوطنية “ميزة” مع الشبكة الروسية، بحيث يستطيع السائح الروسي استخدام البطاقة الإليكترونية فى مصر.

وقال “قمر” إن القرار جيد للغاية رغم تأخره لسنوات، وقيام دول كثيرة بذلك واستفادتها من تشجيع السياحة الروسية، وهو ما يتبعه جذب السياحة الروسية، خاصة مع قدوم فصل الشتاء، إضافة إلى التعاون التجاري الكبير بين مصر وروسيا، خاصة مع اتفاق الجانبين على تحديث اتفاقية المنطقة الحرة للتجارة البينية في بورسعيد.

القرار يدعم بشكل كبير الاقتصاد المصري خاصة مع تزايد أعداد السياح الروس مع قدوم فصل الشتاء

وأكد الخبير الاقتصادى علاء عمر، أن القرار يدعم بشكل كبير الاقتصاد المصري، خاصة مع تزايد أعداد السياح الروس فى فصل الشتاء، لافتاً إلى أن ربط الجنيه المصري بسلة عملات أجنبية كفيل بالقضاء على أزمة الدولار، وسعر صرفه.

توسيع نطاق التعامل باليوان الصيني خلال الفترة المقبلة في التعاملات التجارية

وشدد الخبير الاقتصادي علاء عمر، على ضرورة توسيع نطاق التعامل باليوان الصيني خلال الفترة المقبلة في التعاملات التجارية، في ظل التبادل التجاري الواسع مع الجانب الصيني، وأشار إلى أن حجم التجارة مع الجانبين الروسي والصيني يجعل من الممكن اعتماد الجنيه المصري والروبل واليوان الصيني في التعاملات التجارية بينهم.

توقيع اتفاقية تبادل عملات مع روسيا

وأشار إلى إمكانية توقيع اتفاقية تبادل عملات مع روسيا، أو تعامل مباشر بالعملات المحلية، أو آليات ترتبط بتشجيع المقايضة، مثل تشجيع للمنتجات المصرية لدخول السوق الروسية، مقابل دخول منتجات روسية للسوق المصرية.

إقرأ أيضاً.. "صدمة الغاز" تصيب قطاعات الصناعة الأوروبية.. وروسيا تلجأ للصين لوقف صعود الروبل

إقرأ أيضاً.. روسيا تدرس شراء اليوان الصيني بقيمة 70 مليار دولار لإبطاء ارتفاع الروبل

إقرأ أيضاً.. "الروبل" يصعد إلى أعلى مستوي له منذ 2015 أمام الدولار

إقرأ أيضاً.. معهد التمويل الدولي: العقوبات الغربية تستهدف تفكيك اقتصاد روسيا