الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

83 مليار دولار يسحبها المستثمرون من صناديق الأسهم الأوروبية خلال 6 أشهر

الثلاثاء 13/سبتمبر/2022 - 06:54 ص
83مليار دولار يسحبها
83مليار دولار يسحبها المستثمرون من صناديق الأسهم الأوروبية

حدث ارتفاع فى إجمالي التدفقات الخارجة من صناديق الأسهم الأوروبية ووصلت الى 3.4 مليار دولار وذلك خلال الأسبوع الماضي بحسب بيانات دويتشه بنك.

بينما بلغ إجمالي التخارجات من هذه الصناديق إلى 83 مليار دولار بسبب ازمة الحرب الروسية الأوكرانية ومخاوف الكساد بالإضافة إلى أزمة الطاقة الأوروبية وذلك خلال الستة أشهر الماضية.

ووصل التخارج من صناديق المؤشرات الأوروبية المتداولة ETFs أعلى وتيرة له في 15 عاما على الأقل، وذكر دويتشه بنك أنبلاك روك، وأموندي من بين المتخارجين من الأسواق الأوروبية للأسهم وهو أكبر مدير أصول في أوروبا ، وذلك بالاضافة الى قيام بنك جي بي مورغان بالخفض من توقعاته السنوية لأ داء مؤشري Stoxx 600 و Euro Stoxx 50.

وقال مدير استثمارات الأسهم في بنك أبوظبي الأول، مجد دوله، إن الأسواق الأوروبية شهدت انخفاضا خلال الفترة الأخيرة ولكنها لم تهبط مثل الأسواق الأميركية ،أن الأسواق الأوروبية ليس مبالغ في تسعيرها منذ البداية.

 

 

83مليار دولار يسحبها المستثمرون من صناديق الأسهم الأوروبية

السوق الأوروبية تتميز بنوعية أسهم مختلفة عن السوق الأميركية 

واوضح ، ان السوق الأوروبية تتميز بنوعية أسهم مختلفة عن السوق الأميركية، إذ تتميز بوجود قطاعات مثل البنوك والصناعة والسيارات والتي تدفع عائدات عالية وهذا غير موجود في الولايات المتحدة.

أقرا ايضا :أزمة الطاقة تشتد على مصانع الصلب والكيماويات الأوروبية

والجدير بالذكر ان الأسهم الأوروبية ارتفعت مع صعود أسهم قطاع البنوك للجلسة الثالثة على التوالي بفعل الرهان على قيام البنك المركزي الأوروبي بزيادة أسعار الفائدة بشكل كبير ، و زاد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2%، ليستمر في الصعود بعد تحقيق أول مكسب أسبوعي له في أربعة أسابيع يوم الجمعة.

ارتفاع مؤشر قطاع البنوك 1.1% 

وارتفع مؤشر قطاع البنوك 1.1% ، ليزيد من مكاسبه التي حققها منذ يوم الخميس بعد أن رفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة بصورة لم تحدث من قبل بنسبة 75 نقطة أساس، وتعهده بمزيد من الزيادات ، ويتوقع العديد من البنوك زيادة أخرى بواقع 75 نقطة أساس في أكتوبر.

أقرا ايضا :وزيرة خارجية النمسا السابقة تلوم أوروبا بخصوص أزمة الطاقة.. وأسعار الكهرباء تزيد 400%