السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

ارتفاع مؤشر MSCI للأسواق الآسيوية على المحيط الباسيفيكي 0.8% لليوم الرابع على التوالي

الثلاثاء 13/سبتمبر/2022 - 03:37 م
البورصات الآسيوية
البورصات الآسيوية

صعد اليوم الثلاثاء مؤشر MSCI لأسواق الدول الآسيوية المطلة على المحيط الباسيفيكى (الهادى) باستثناء اليابان بأكثر من 0.8% بقيادة مؤشر كوسبى  KOSPI الكورى الجنوبى الذى قفز بحوالى 2.6%.

وكسب اليوم مؤشر MSCI لأسواق الدول الآسيوية المطلة على المحيط الباسيفيكى لليوم الرابع على التوالى ليتجاوز أدنى مستوي منذ عامين. 

وذكرت كالة يو إس نيوز اند ورلد ريبورت أن البورصات الآسيوية فى شرق القارة انتعشت اليوم مع ثبات الدولار عند أقل من المستويات القياسية التى بلغها فى الأسابيع الماضية.

انتعاش البورصات الآسيوية لوصول التضخم الأمريكى للذروة 

وحققت أيضا مؤشرات البورصات فى دول آسيا المطلة على المحيط الباسيفيكى مكاسب اليوم مع ظهور بيانات أمريكية تبين وصول معدل التضخم إلى ذروته وأنه سيبدأ قريبا فى الانحسار. 

ولكن بعض المحللين حذروا من أن التضخم الأساسى فى الولايات المتحدة من المرجح أن يستمر لفترة قادمة وأن تداعياته على الأجل القريب غير واضحة. 

وأكد الخبير الاقتصادى روب كارنيل بشركة ING لتحليل الأسواق المالية أنه من المبكر جدا الاحتفال بانتهاء التضخم والذ بدأه بعض المتعاملين فى البورصات الآسيوية حاليا.

مؤشر MSCI تصدره شركة مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال

ويضم مؤشر MSCI المعروف سابقًا باسم مؤشر  مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال عدد من المؤشرات بنفس الاسم ومنها للعالم كله وللدول المتقدمة وللأسواق الناشئة وللبلاد النامية.

ويصدر هذه المؤشرات شركة مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال ومقرها فى 7 مركز التجارة العالمي في مانهاتن ، بمدينة نيويورك الأمريكية.

ويضم مؤشر MSCI للأسواق الناشئة  23 دولة تمثل 10% من القيمة السوقية للأسواق العالمية.  

وتملك الصين 26% من أوزان المؤشر، تليها كوريا الجنوبية وتايوان ويضم المؤشر 4 أسواق عربية هي السعودية ومصر والإمارات وقطر.