الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

انخفاض البطالة في بريطانيا إلي 3.6% في الأشهر الثلاثة حتى نهاية يوليو

الثلاثاء 13/سبتمبر/2022 - 03:51 م
إنخفاض البطالة في
إنخفاض البطالة في بريطانيا إلي 3.6% في الأشهر الثلاثة حتى نه

انخفض معدل البطالة في المملكة المتحدة البريطانية إلى 3.6% في الأشهر الثلاثة حتى نهاية يوليو السابق، وهو أدنى مستوى منذ نصف قرن من عام 1974.

و جاء ذلك وفقا لبيانات رسمية صدرت من مكتب الاحصاء الوطني البريطاني اليوم الثلاثاء، حيث أوضحت أن البطالة في بريطانيا لا تزال مستقرة عند أدنى مستوياتها في نحو 50 عامًا بعد أن تراجعت خلال هذا الصيف، و مع ذلك فإن التضخم العالمي المرتفع  لا يزال يضغط على الأجور.

اقرأ ايضا: انخفاض معدل البطالة الى 10.1 % فى تركيا

و ذكر مكتب الاحصاء الوطني البريطاني أنه أحدث مستوى بالمقارنة مع 3.8% للأشهر الثلاثة حتى نهاية يونيو.

و توقع بعض الاقتصاديون ثبات معدل البطالة عند 3.8% التي سجلت للأشهر الثلاثة حتى نهاية يونيو الماضي.

أجور العمال

وألفت مكتب الإحصاء البريطاني فيما يخص أجور العمال إلى أن الأجور بالقيمة الحقيقية تراجعت بنسبة 2.8% عن العام السابق و ذلك بالرغم من حصول العديد من العمال على زيادات في الأجور للمساعدة في التغلب على التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوى في 40 عامًا فوق 10%.

اقرأ ايضا: البطالة في ألمانيا تقفز وسط انضمام المزيد من اللاجئين لسوق العمل

اقرأ ايضا: تراجع معدل البطالة في أستراليا إلى أدنى مستوى له منذ 50 عاما

معدل التوظيف

و بالنسبة لمعدل التوظيف في بريطانيا، أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الوطني البريطاني أنه ارتفع ليسجل نحو 40 ألفا في الفترة من مايو إلى يوليو السابق، أي أقل من ثلث الزيادة التي توقعها الاقتصاديون عند 160 ألفا.

معدل الخمول الاقتصادي

بينما ارتفع معدل الخمول الاقتصادي، الذي يقيس نسبة السكان الذين لا يبحثون عن عمل و لا يعملون، بمقدار 0.4 نقطة مئوية في الربع الأول من عام 2022 ليصل إلى 21.7% ، وهو يعتبر أعلى مستوى له منذ الأشهر الثلاثة حتى يناير 2017.

و يشعر بنك إنجلترا بالقلق بشأن زيادة الخمول في سوق العمل البريطاني حيث يمكن أن يساعد ذلك في تأجيج ضغوط التضخم بسبب نقص المرشحين لملء الوظائف.

 

بنك إنجلترا
بنك إنجلترا

 

وقال مكتب الإحصاء الوطني إن التغيير كان مدفوعًا بزيادة عدد الأشخاص المصنفين على أنهم مرضى لفترة طويلة وكذلك الطلاب الذين يغادرون سوق العمل من أجل العودة إلى التعليم.

 

و الجدير بالذكر أن رئيسة الوزراء ليز تراس تعتزم إلى تعزيز وتيرة النمو في الاقتصاد البريطاني للمساعدة في دفع حزمة إنقاذ بمليارات الجنيهات الاسترلينية للأسر والشركات التي تواجه فواتير الطاقة المتصاعدة، خاصة أن بريطانيا تعاني من أزمة غلاء المعيشة مع ارتفاع فواتير الطاقة والغذاء بشكل خاص.

اقرأ ايضا: ليز تراس: الملكة إليزابيث كانت ملهمة وقدمت لنا القوة التي نحتاج إليها

وارتفع معدلات الفائدة من قِبل البنك الانجليزي بأكبر قدر منذ عام 1995 الشهر الماضي، مشيرا إلى إنه لا يزال مستعدًا للتصرف بقوة لكبح التضخم المرتفع. ومن المتوقع أن يتم رفع معدلات الفائدة مرة أخرى يوم 22 سبتمبر بمقدار نصف نقطة مئوية على الأقل مع احتمالية أن يقوم المركزي البريطاني برفع الفائدة بمقدار 0.75 بالمئة.

اقرأ ايضا: «المركزي الألماني» يتوقع ارتفاعات جديدة في سعر الفائدة في منطقة اليورو

وارتفع الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأميركي بعد صدور بيانات الثلاثاء.

من المتوقع أن تظهر الأرقام التي من المقرر نشرها الأربعاء ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك البريطاني (التضخم) بنسبة 10.2 بالمئة في 12 شهرًا حتى أغسطس، وفقًا لاقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم.

وكانت هناك علامات أخرى على ضغوط الأسعار في سوق العمل في أرقام مكتب الإحصاءات الوطنية التي نشرت الثلاثاء، فقد ارتفعت الأجور باستثناء العلاوات بنسبة 5.2 بالمئة، وكان استطلاع رويترز قد أشار إلى زيادة بنسبة 5.0 بالمئة.

وارتفع معدل الأجر متضمن العلاوات بنسبة 5.5 بالمئة، وهو أقوى قليلاً من توقعات رويترز البالغة 5.4 بالمئة.

كما كانت هناك دلائل على أن سوق العمل يفقد بعضاً من زخمه، حيث انخفض عدد الوظائف الشاغرة في الفترة من يونيو إلى أغسطس بأكبر قدر خلال عامين، حيث انخفض بمقدار 34 ألف وظيفة، على الرغم من أنه ظل مرتفعا تاريخيا عند 1.266 مليون وظيفة.