الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أغنى 10 مليارديرات في العالم يخسرون 93 مليار دولار في يوم واحد بسبب التضخم

الخميس 15/سبتمبر/2022 - 11:41 ص
أصول مصر

تعرض أغنى 10 مليارديرات فى العالم لخسائر تجاوزت 93 مليار دولار فى يوم واحد فقط عندما هوت المؤشرات الرئيسية الثلاثة فى البورصة الأمريكية بنسب تتراوح بما يقرب من 4% إلى أكثر من 5% فى ختام تعاملات أمس الثلاثاء فى أكبر هبوط يومى منذ عامين بسبب صعود معدل التضخم بأكثر من التوقعات.

وذكرت وكالة بلومبرج أن خسائر مليارديرات العالم تفاقمت أمس عندما هوت أسعار أسهم مايزيد عن 490 شركة من بين الشركات ال 500 المدرجة على مؤشر ستاندرد اند بورز 500 S&Pبقيادة شركات التكنولوجيا.

وأدى هبوط أسعار أسهم معظم الشركات الأمريكية الكبرى والتى يملك فيها هؤلاء الأثرياء حصصا كبيرة إلى تراجع معظم ثرواتهم الضخمة التى تزيد أو تقل وفقا لأسعار الأسهم فى هذه الشركات.  

رئيس أمازون أكبر خاسر أمس

وتكبد جيف بيزوس رئيس شركة أمازون الأمريكية لمبيعات التجزئة الأونلاين وثانى أغنى ملياردير فى العالم أكبر خسارة فى قائمة أغنى أثرياء العالم حيث خسر ما يقرب من 10 مليارديرات دولار أمس لتنخفض ثروته إلى 150 مليار دولار.

إيلون ماسك يفقد 8 مليارات دولار فى يوم واحد

وتعرض الملياردير الأمريكى إيلون ماسك مؤسس ومالك شركة تيسلا للمركبات الكهربائية لخسارة بلغت أكثر من 8 مليارات دولار أمس لتنزل ثروته إلى 256 مليار دولار غير أنه يظل أغنى أثرياء العالم ويظل الفارق بينه وبين جيف بيزوس أكثر من 106 مليار دولار.

هبوط ثروة أغنى رجل فى أوروبا بحوالى 4 مليارات دولار

أما الملياردير الفرنسى بيرنار أرنو أغنى رجل فى أوروبا والرابع على العالم ومؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة لويس فيتون المختصة ببيع المنتجات والاكسسوارات الفاخرة فقد هبطت ثروته بحوالى 4 مليارات دولار لتنزل ثروته أمس إلى ما يقرب من 135 مليار دولار.

الملياردير الهندى الرابح الوحيد

ولكن الملياردير الهندي جوتام أداني أغنى أثرياء آسيا هو الوحيد الذى لم يتعرض لأى خسائر هذا العام وحتى أمس لم يتأثر بخسائر البورصة الأمريكية بل على العكس زادت ثروته بأكثر من 1.5 مليار دولار لترتفع إلى 147 مليار دولار ليصبح ثالث أغنى ملياردير فى العالم. 

وجاء فى المركز الخامس فى قائمة أغنى 10 مليارديرات فى العالم الملياردير الأمريكى بيل جيتس صاحب شركة مايكروسوفت لتكنولوجيا الكمبيوتر والسوفتوير والذى هبطت ثروته بحوالى 2.84 مليار دولار أمس لتنخفض إلى 115 مليار دولار.

وظهر الملياردير الأمريكى وارين بافت أشهر مستثمر أمريكي في بورصة نيويورك ورئيس مجلس إدارة شركة بيركشير هاثاواي فى المركز السادس فى قائمة بلومبرج وخسر حوالى 3.36 مليار دولار لتنخفض ثروته إلى حوالى 97 مليار دولار.

خسائر مؤسس جوجل

وخسر الملياردير الأمريكي لارى بيج المشارك في تأسيس محرك البحث وشركة جوجل أكثر من 5 مليارات دولار فى ختام تعاملات أمس لتهبط ثروته إلى 96 ليحتل المركز السابع.

وحل فى المركز الثامن لارى إيليسون الملياردير الأمريكى والمؤسس والمدير التنفيذي لشركة أوراكل العملاقة في صناعة البرمجيات ومكونات الكمبيوتر والذى بلغت خسارته 1.7 مليار دولار لتتراجع ثروته إلى مايقرب من 94.9 مليار دولار.

وجاء فى المركز التاسع فى قائمة بلومبرج الملياردير الأمريكى ستيف بالمر الرئيس التنفيذي الأسبق لشركة مايكروسوفت ومالك نادي لوس أنجلوس كليبرز لكرة السلة الشعبية فى الولايات المتحدة والذى خسر أمس فقط حوالى 4.7 مليار دولار لتهبط ثروته إلى 89.5 مليار دولار .

وانخفضت أيضا ثروة الملياردير الأمريكي سيرجى برين المشارك الثانى في تأسيس محرك البحث وشركة جوجل مايقرب من  5 مليارات دولار أمس لتتراجع ثروته إلى  91.9 مليار دولار ليظهر فى المركز الأخير.