الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

هل طرح عملة بفئة جنيهين سيلغي إصدار الجنيه المعدن؟

الخميس 15/سبتمبر/2022 - 05:01 م
أصول مصر

أثار موافقة مجلس الوزراء على إصدار وسك عملة معدنية فئة 2 جنيه لطرحها للتداول، تساؤلات في الشارع المصري حول تأثير هذا القرار على عملة الجنيه الواحد وما دونها، والهدف من طرح هذه الفئة الجديدة من العملا.

قال خبراء مصرفييون ل " أصول مصر" إن طرح عملة بفئة الـ2 جنيه لن يؤدي إلي إلغاء استخدام العملة المعدنية من فئة الجنيه الواحد.

وأضاف الخبراء، أن فئة الجنيهين يوفر نصف مليار عند سك عملة بقيمة الجنيه المعدني، موضحين ان هناك عدة أسباب أخري لطرح العملة الجديدة كالتالي؛ تتطلع وزارة المالية لإقامة شراكة تتجاوز فكرة نقل الخبرة الفنية فقط، و أن تكون مصر مركزًا إقليميًا رائدًا لإنتاج وسك العملات للدول العربية والإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط، و لتوطين الصناعات المعدنية في مصر، والتسهيل على المواطنين في حمل الفكة. 

توفر 500 مليون جنيه للدولة

 

قالت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية، إن إصدار عملة معدنية فئة 2 جنيه لطرحها للتداول بالأسواق ستوفر في التكلفة، ولن تؤدي إلى إلغاء استخدام العملة المعدنية من فئة الجنيه الواحد، لافتة إلى أن هناك دولا كثيرة جدًا يوجد بها هذا النوع من التعامل المصرفي. وأضافت ، أن تكلفة المليار جنيه عند سك عملة فئة جنيهين؛ يوفر نصف مليار عند سك عملة بقيمة الجنيه المعدني، لافتة إلى أن تواجد شركة سك العملة في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس؛ سيساهم في سك العملة وتوزيعها في قارة إفريقيا والشرق الأوسط. وأشارت إلى أن مصر تملك مقومات هذه الصناعة، معلقة «التصنيع مش الاستيراد يمثل قيمة مضافة، ويفتح مجال للتصدير، ويمشي مع تقدم العملات وتقادمها»، موضحة أن صناعة العملة الجديدة (فئة 10 جنيهات) تواكب تقدم العملات على مستوى العالم؛ حيث أن عمرها الافتراضي الذي يصل إلى 10 سنوات أكبر من عمر العملة الورقية الافتراضي الذي يصل إلى سنتين فقط؛ ويتقادم بعد ذلك بسبب التداول. 

العملة الجديد تزيد البدائل بالسوق 

 

ومن جانبها قال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، إن قرار الحكومة بطرح عملة 2 جنيه جديدة هدفه إيجاد مزيد من العملات للتداول المحلى من أجل حفظ حقوق جميع الأطراف وعمل سيولة وتقليل الأزمات الخاصة بالتعامل النقدي.

وأضاف أن المعدن المستخدم في إنتاج العملة قيمته الفعلية تفوق قيمة الجنيه، وطبع الكوينز يتم وفقا لمعايير تتعلق بنوعية المعدن وحجمه وتوازى قيمة ما تحصل عليه، تستخدم ولا يتم أخذها في مناحى أخرى بعيدًا عن الطرح الفعلى لها، ولكن في إطار التحول الرقمى تتجه إلى استخدام الفيزا وكروت الائتمان للحصول على حقه.

وذكر أن طرح عملة 2 جنيه معدن في مصر يرجع إلي عد أسباب كالأتي؛ تتطلع وزارة المالية لإقامة شراكة تتجاوز فكرة نقل الخبرة الفنية فقط، و أن تكون مصر مركزًا إقليميًا رائدًا لإنتاج وسك العملات للدول العربية والإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط، و لتوطين الصناعات المعدنية في مصر، والتسهيل على المواطنين في حمل الفكة.

وكان اللواء حسام خضر رئيس مصلحة سك العملة قال، إنه تم تنفيذ عدد كبير من التصمميات لـ فئة 2 جنيه.

وأضاف أنه  مازال هناك مقترحات لتصميميات ومواصفات فنية مقترحة  ويتم التنسيق مع البنك المركزي المصري  لتحيددي المواصفات وموعد الطرح.

وتابع حسام خضر :"  فئة 2 جنيه تعتبر  إضافة لمجموعة عملات الفكة  ولا إلغاء لـ الجنيه المعدن والغرض منها التسهيل على المواطين في حمل الفكة"، مضيفا:" نفس الكميات  من الجنيه ونصف جنيه وربع جنيه تنتجها سك العملة ولدينا مخزون يكفي لـ سنة ونصف".

وأكد على أن احتياطي الفكة يكفي لتلبية احتياجات المواطنين وكل الجهات الحكومية، والقطاع الخاص بما في ذلك السلاسل التجارية الكبرى، لمدة عام ونصف العام، لافتًا إلى أننا قادرون على إنتاج المزيد من العملات المعدنية المساعدة «الفكة» لتلبية أي احتياجات مطلوبة للسوق المحلية؛ تيسيرًا على المواطنين؛ وضمانًا لتسهيل عمليات البيع والشراء. 

ووافق مجلس الوزراء بصورة مبدئية على مقترح إبرام اتفاق شراكة بين مصلحة الخزانة العامة وسك العملة المصرية، ودار السك الملكية البريطانية «رويال منت»، لإنشاء دار سك بريطانية مصرية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذا إصدار وسك عملة معدنية فئة 2 جنيه لطرحها للتداول.