السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ارتفاع نسبة الدين العالمي بنحو 350%

الخميس 15/سبتمبر/2022 - 10:19 م
ارتفاع نسبة الدين
ارتفاع نسبة الدين العالمي بنحو 350%

إجمالي الديون العالمية ارتفعت لتصل إلى 300.1 تريليون دولار

اوضح تقرير لمعهد التمويل الدولي، أن إجمالي الديون العالمية ارتفعت لتصل إلى 300.1 تريليون دولار في الربع الثاني من 2022، مقابل 299.5 تريليونا في الربع المماثل من العام السابق ، وأضاف المعهد في تقريره الفصلي، أن نسبة الدين العالمي إلى الناتج المحلي الإجمالي بدأت الارتفاع بعد 4 تراجعات فصلية على التوالي.

وقد ارتفعت نسبة الدين العالمي خلال الربع الثاني من العام الجاري لتصل إلى نحو 350 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

انخفاض الديون في الأسواق الناشئة بمقدار 0.6 تريليون دولار

وكانت الولايات المتحدة وكندا الدولتين الوحيدتين اللتين شهدتا ارتفاعا في مستويات الديون ، بينما انخفضت الديون في الأسواق الناشئة بمقدار 0.6 تريليون دولار، إلى نحو 99 تريليون دولار بنهاية الربع الثاني.

أقرا ايضا :خسائر للبورصات الأمريكية والأوروبية بسبب التضخم.. وانتعاش للأسواق العربية

وتوقع المعهد التمويلى الدولة ، ان نسبة الدين العالمي ستصل إلى 352 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي وذلك بحلول نهاية 2022.

 

ارتفاع نسبة الدين العالمي بنحو 350%

وتوقع التقرير ازدياد حالات الإفلاس بالشركات، وذلك مع انتهاء فترة تكاليف الاقتراض الرخيصة التي استمرت أكثر من عقد من الزمان ، و أن ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة يؤدي إلى تفاقم مواطن الضعف الحالية المتعلقة بالديون في العديد من البلدان النامية.

وتواجه الاقتصادات العالمية خطر التخلف عن سداد الديون مع تفاقم الأوضاع الاقتصادية بسبب التداعيات التي صاحبت جائحة كورونا، ثم أتبعها تأثيرات أزمة أوكرانيا.

والجدير بالذكر ، ان مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، قالت فى وقت سابق إن قلقها من خطر أن الحرب في أوكرانيا والمزيد من التباطؤ في الصين ربما يثيران ركودا عالميا أقل من مخاوفها حيال قوة الاتجاه نحو التشرذم الاقتصادي والسياسي ، وان مايقلق اكثر هو الخطر المتمثل في أننا ذاهبون إلى عالم به المزيد من التشرذم، مع تكتلات تجارية وتكتلات للعملة، وهو ما يقسًم ما ظل حتى الآن اقتصادا عالمي .

أقرا ايضا :انخفاض صادرات الغاز الروسية للأتحاد الأوروبي بمقدار 50 مليار متر مكعب