الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

الصندوق السيادي القطري يتعهد بشراء 5% في «بورش» الألمانية  للسيارات بأكبر اكتتاب في أوروبا

السبت 17/سبتمبر/2022 - 05:50 ص
أصول مصر

تعهد جهاز قطر للاستثمار (الصندوق السيادي القطري)  لمجموعة فولكس فاجن الألمانية للسيارات المالكة لشركة بورش عملاق السيارات الرياضية العالمية بشراء حصة قدرها 4.99% في الطرح العام الأولي لبورش كما جاء فى وسائل الإعلام القطري الخميس.  

الصندوق السيادي القطري يتعهد بشراء 5% في بورش الألمانية  للسيارات بأكبر اكتتاب فى أوروبا 
الصندوق السيادي القطري يتعهد بشراء 5% في بورش الألمانية  للسيارات بأكبر اكتتاب فى أوروبا 

و تدرس مجموعة فولكس فاجن تسعير الطرح  خلال عطلة نهاية الأسبوع  في أكبر اكتتاب عام تشهده أوروبا، و المتوقع أن يصل إلى حوالى  85 مليار يورو .

ويمتلك جهاز قطر للاستثمار ما نسبته 17% من رأس مال مجموعة فولكس فاجن منذ عام 2009 في صفقة بلغت قيمتها فى ذلك الوقت  5 مليارات يورو.

و ذكرت شبكة CNBC   أن جهاز قطر للاستثمار يعد ثالث أكبر مستثمر ومساهم فى مجموعة فولكس فاجن كبرى شركات صناعة السيارات في أوروبا.

اكتتاب بورش الأكبر فى تاريخ أوروبا

واجتذبت شركة بورش للسيارات الفاخرة والرياضية اهتمام المستثمرين فى أنحاء العالم عندما أعلنت منذ شهور عن طرحها العام الأولى الذى تصل قيمته إلى 85 مليار دولار لتسجل واحدة من أكبر الاكتتابات العام فى تاريخ أوروبا برغم التقلبات الحادة التى تعترى البورصات الأوروبية والعالمية هذا العام بسبب ارتفاع التضخم والحرب الروسية فى أوكرانيا.

ويتوقع المحللون أن يتدفق على شراء أسهم العلامة التجارية الفاخرة بورش طلبات تتجاوز الأسهم المعروضة بتقييم يتراوح بين 60 مليارا و85 مليار يورو.

طرح أسهم بورش فى بورصة فرانكفورت

وتعتزم شركة بورش الإعلان عن طرح أسهمها في بورصة  فرانكفورت المالي خلال شهر سبتمبر الحالى بعد موافقة مجلس الرقابة للأسواق. 

وظهرت مؤسسات استثمارية عالمية كبرى منها مجموعة تي رو برايس و جهاز قطر للاستثمار أبدت بالفعل اهتماما بالاكتتاب العام لشركة بورش. 

إقرأ أيضا

مسؤول في «تسلا»: تكلفة إنتاج السيارة الكهربائية انخفضت 48 ألف دولار

ومن بين المستثمرين الآخرين الذين أبدوا اهتمامهم بالمشاركة في الاكتتاب، ديتريش ماتيشيتز، مؤسس شركة «ريد بول» لمشروبات الطاقة، وبرنارد أرنو، أغنى ملياردير فى أوروبا ورئيس مجلس إدارة شركة  LVMH الفرنسية للمنتجات الفاخرة والملابس الراقية والاكسسوارات الفخمة الثمينة.