الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تراجع أسعار الغاز في أوروبا لأقل مستوى في شهرين

الثلاثاء 20/سبتمبر/2022 - 03:33 ص
أصول مصر

شهدت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا تراجعا إلى أدنى مستوى لها في شهرين تقريباً.

أزمة الطاقة

ويأتي هذا فيما تكثف الدول جهودها للتغلب على أزمة الطاقة مع بدء موسم التدفئة بعد أقل من أسبوعين، مع الإشارة إلى تراجع الأسعار المعيارية بنسبة تصل إلى 8.3% اليوم الاثنين.

وتواصل بهذا الانخفاض الذي شهدته الأسبوع الماضي، حيث تخطط ألمانيا والمملكة المتحدة ودول أخرى لإنفاق العديد من المليارات لتخفيف اعتمادها على الواردات الروسية، وإنقاذ شركات الطاقة المحلية، وتحديد الأسعار لتخفيف العبء على الشركات والأسر.

140 مليار يورو

وبحسب بلومبيرج فتستمر المناقشات حول مقترحات المفوضية الأوروبية للمساعدة في الحد من تأثير الأزمة ويجب أن يتم التوقيع عليها من قبل الدول الأعضاء.

هذا وتشمل الخطة جمع 140 مليار يورو من أرباح شركات الطاقة، بجانب فرض قيود إلزامية على ذروة الطلب على الطاقة وزيادة السيولة.

أسعار الغاز أعلى بسبع مرات

ولا تزال أسعار الغاز أعلى بسبع مرات من المتوسط ​​لهذا الوقت من العام، على الرغم من التراجعات التي شهدتها الأسعار في الأسابيع الأخيرة، مما أدى إلى تسارع التضخم ووضع الاقتصادات على شفا الركود.

هذا ويتوقع ارتفاع الطلب تدريجياً قبل بداية الأول من أكتوبر لموسم التدفئة، فيما تداول سعر الغاز الهولندي، وهو الغاز القياسي للسوق الأوروبية عند 175 يورو لكل ميغاواط/ ساعة، بانخفاض 6.8%.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. «الصحة» تكشف حقيقة بيع 5 مستشفيات مملوكة للدولة في مصر

برغم تراجعه دولياً.. مفاجأة في أسعار الذهب اليوم الان الثلاثاء في مصر