الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

مؤشر بورصة موسكو MOEX يهوي 4% بسبب تعبئة بوتين

الأربعاء 21/سبتمبر/2022 - 09:09 م
أصول مصر

هوى مؤشر بورصة موسكو MOEX  بأكثر من 3.8 % أو ما يعادل 85 نقطة فى ختام تعاملات اليوم الأربعاء ليهبط إلى حوالى 2131 نقطة بعد أن أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوامره بتنفيذ أول تعبئة عامة جزئيى للجيش في بلاده منذ الحرب العالمية الثانية، منذراً الغرب أنه إذا استمر فيما وصفه "بالابتزاز النووي" فإن موسكو سترد بكل القوة التي لديها في ترسانتها الضخمة. وهبط مؤشر بورصة موسكو اليوم عندما أعلن بوتين في خطاب بثه التلفزيون الروسي أنه إذا تعرضت وحدة البلاد  للتهديد، سيستخدم كل الوسائل المتاحة لحماية الشعب وأن هذا ليس خداعا.

 

مؤشر بورصة موسكو هبط فى البداية 9%

     وأعلن  خبير الأسواق الروسي ألكسندر نازاروف على قناته عبر تليجرام بعد الإعلان عن التعبئة أن مؤشر البورصة الروسية تراجع فى البداية بأكثر من 9%، ولكن بحلول 11.00 تقلص الانخفاض إلى 3.8%.

وذكرت وكالة يو إس نيوز أن الروبل الروسى هبط اليوم الأربعاء بأكثر من 1% لينزل إلى 61.2 مقابل الدولار بعد أن أعلن فلاديمير بوتين عن تعبئة جزئية للجيش. تحولت العملة الروسية “الروبل” فجأة إلى الهبوط في أعقاب بداية إيجابية خلال التعاملات بعد الإعلان عن قرار الرئيس الروسي تعبئة الجيش.

خسارة مؤشر بورصة روسيا بسبب التعبئة العامة

وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتعبئة جزئية للجيش في تصعيد خطر للصراع في أوكرانيا وأول تعبئة من نوعها في موسكو منذ الحرب العالمية الثانية. وأوضح بوتين أنه من الضروري دعم اقتراح (وزارة الدفاع) بالتعبئة الجزئية للمواطنين في الاحتياط، والذين سبق أن خدموا فى الجيش ولديهم خبرة عسكرية.

المؤشر هوى 33% بعد الغزو مباشرة

وكان مؤشر بورصة موسكو “MOEX ” خسر أكثر من 33% أو ما يعادل 1022 نقطة لينزل إلى 2062 نقطة خلال تعاملات يوم 24 فبراير بعد هجوم القوات الروسية على أوكرانيا. وجاء انخفاض مؤشر بورصة موسكو فى 24 فبراير الماضى بعد  دخول قوافل عسكرية ومدفعية وناقلات جند مدرعة مع عتاد دعم وقوات أراضيها مما أثار مخاوف من نشوب حرب في أوروبا. وتفاقمت مخاوف المستثمرين بسبب أن هذه الحرب فى أوكرانيا قد تسبب زيادة التضخم وتعرقل النمو الاقتصادي وسط انتشار فيروس كورونا ومتحوراته المتعددة فى جميع أنحاء العالم.

ومن ناحية أخرى وجه اليوم الأربعاء الرئيس فلاديمير بوتين كلمة للشعب الروسي يتحدث فيها عن مستقبل العملية العسكرية واستفتاءات انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزاباروجيه إلى روسيا. وأصدر الرئيس الروسي أثناء أوامره للجيش الروسي بتطبيق عملية التعبئة العسكرية الجزئية، وأمر الحكومة الروسية بتكثيف الدعم للجيش. وعقب خطاب الرئيس الروسي اندفعت أسعار السلع والمعادن ليقفز الذهب 1% رغم التراجعات الأخيرة، وذلك بالتزامن مع استمرار صعود مؤشر الدولار الأمريكي.