الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

"فولكس فاجن" تعتزم التوسع فى إنتاح الشاحنة "آي دي باز"

السبت 24/سبتمبر/2022 - 09:17 م
أصول مصر

تعتزم شركة فولكس فاجن الألمانية لصناعة السيارات، توسيع إنتاج الشاحنات الكهربائية الصغيرة المعروفة بـ “آي دي باز” وذلك خارج مصنعها الرئيسي في مدينة هانوفر الألمانية.

 

موقع الإنتاج الرئيسي للسيارة مُجهز لإنتاج ما يصل إلى 130 ألف سيارة سنوياً

 

وصرح رئيس قسم المركبات التجارية في شركة “فولكس فاجن”، كارستن إنترا، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن موقع الإنتاج الرئيسي للسيارة مُجهز لإنتاج ما يصل إلى 130 ألف سيارة سنوياً في الوقت الحالي.

وقال إنترا إنه يمكن إنتاج ما يصل إلى 150 ألف وحدة سنوياً في الموقع، لكن المصنع يجرى إعداده أيضاً لمشاريع أخرى من قبل شركتَي “أودي” و”بنتلي”، وبالتالي فإن مساحته محدودة لتوسيع إنتاج الشاحنات الكهربائية.

وأضاف إنترا:  يمكننا تصور إنشاء مركز لإنتاج آي دي باز في أحد مصنعينا في بولندا، موضحاً أن المصنعَين لن يكونا مسؤولَين عن الإنتاج الكامل، ولكن لبعض أجزاء عملية التصنيع.

 

من المقرر تسليم أولى شاحنات «آي دي باز» في أكتوبر المقبل

 

ومن المقرر تسليم أولى شاحنات «آي دي باز» في أكتوبر المقبل، فيما قال إنترا إنه تم طلب 14 ألف وحدة حتى الأن معظمها من العملاء الذين لم يقودوا السيارة من قبل أو رأوها في الطبيعة.

وذكر أنه سيُجرى أولاً إرسال حوالي 6000 وحدة إلى التجار كنماذج في صالات العرض، قائلاً: لهذا السبب نعمل حالياً على موعد تسليم يقدر بنحو نصف عام.

وفى وقت سابق تسلمت مجموعة فولكس فاجن الألمانية لصناعة السيارات، طلبات للاكتتاب في الطرح العام الأولي لأسهم شركة صناعة السيارات الرياضية الفارهة “بورشه” بقيمة بلغت 9.4 مليار يورو ، وذلك بعد ساعات من الإعلان عن بدء تلقي طلبات الشراء رسمياً.

وقالت وكالة بلومبيرج للأنباء إنه تمت تغطية الطرح العام الأولي بسعر يتراوح بين 76.50 و82.50 يورو للسهم الواحد عدة مرات، خلال ساعات منذ فتح باب الاكتتاب، منذ أيام، ومن المقرر استمرار تلقي الطلبات حتى يوم 28 سبتمبر الجارى، بمشاركة مستثمرين من ألمانيا والنمسا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا.

فيما أعلن جهاز الاستثمار القطري، وصندوق الثروة السيادي النرويجي، وشركة تي رو برايس، والقابضة الإماراتية، تعهدهم بالاكتتاب معاً بنحو 3.7 مليار يورو.

ومن المنتظر أن يكون طرح سهم “بورشه” الأكبر في أوروبا، منذ طرح أسهم شركة تجارة المعادن “جلينكور” التي تمكنت من جمع حوالي 10 مليارات دولار، خلال الطرح العام الأولي في 2011 فى لندن.

واجتذبت شركة بورش للسيارات الفاخرة والرياضية اهتمام المستثمرين فى أنحاء العالم عندما أعلنت منذ شهور عن طرحها العام الأولى الذى تصل قيمته إلى 85 مليار دولار لتسجل واحدة من أكبر الاكتتابات العام فى تاريخ أوروبا برغم التقلبات الحادة التى تعترى البورصات الأوروبية والعالمية هذا العام بسبب ارتفاع التضخم والحرب الروسية فى أوكرانيا.

وتعتزم شركة بورش الإعلان عن طرح أسهمها في بورصة  فرانكفورت المالي خلال شهر سبتمبر الحالى بعد موافقة مجلس الرقابة للأسواق.

ومن بين المستثمرين الآخرين الذين أبدوا اهتمامهم بالمشاركة في الاكتتاب، ديتريش ماتيشيتز، مؤسس شركة «ريد بول» لمشروبات الطاقة، وبرنارد أرنو، أغنى ملياردير فى أوروبا ورئيس مجلس إدارة شركة  LVMH الفرنسية للمنتجات الفاخرة والملابس الراقية والاكسسوارات الفخمة الثمينة.

إقرأ أيضاً.. الصندوق السيادي القطري يتعهد بشراء 5% في «بورش» الألمانية للسيارات بأكبر اكتتاب في أوروبا