السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«الكنيسة القبطية» و«التضامن» يحتفلان بنجاح مشروع «بنت الملك»

الإثنين 26/سبتمبر/2022 - 06:05 م
أصول مصر

شهد قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، الاحتفال بنجاح "مشروع بنت الملك" لرعاية فتيات الأسر الأولي بالرعاية، وذلك على مسرح الأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

جضر الاحتفال رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، ووزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة سها جندي، وفضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، والدكتور هاني محمود، مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري، ومحمد عشماوي، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك.

 

 

القباج: "بنت الملك” أول مشروعات الشراكة الاستراتيجية بين بنك ناصر الاجتماعي والكنيسة القبطية  

 

وأهدى قداسة البابا تواضروس الثاني، درع تكريم لنيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، تقديراً لدورها في الأعمال الاجتماعية والإنسانية والتنموية، كما كرم عدداً من الشخصيات العامة خلال الاحتفالية.   من جانبها أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن مشروع" بنت الملك" يأتي في إطار التعاون المشرف بين بنك ناصر الاجتماعى والكنيسة القبطية المصرية، لتعزيز أطر التعاون الاجتماعي بين الجهتين، وترسيخ مفهوم المسؤولية المجتمعية بين المواطنين، كما يأتى هذا التعاون استجابة لرؤية وزارة التضامن فى حماية الفتيات والنساء والاستثمار فيهن، وبصفة خاصة الأيتام ومن فقدن عائلهن.

وأوضحت أن وزارة التضامن بنت كافة برامجها على الشراكة مع المجتمع المدنى والقطاع الخاص، بما يضمن تقديم حزمة من الخدمات الاجتماعية المتكاملة، دون إهدار فى موارد الدولة، وبما يضمن وصول الخدمات إلى مستحقيها .   ووجهت التحية للقيادة السياسية التى وضعت مستقبل أبنائها نصب الأعين، ووجهت كل الجهود نحو حفظ كرامة المواطن، وجعلت لكل ذى حاجة الحق فى اشباعها.   وأشارت القباج إلي أن "بنت الملك" هو أول مشروعات الشراكة الاستراتيجية بين بنك ناصر الاجتماعي والكنيسة القبطية المصرية، بهدف تخصيص حسابات استثمارية لفتياتنا وتعزيز كرامتهن، حتى نيسر عليهن تكاليف الزواج، حيث تقوم الكنيسة بفتح حسابات استثمارية لهن، سواء اليتيمات أو الأولي بالرعاية أو من ذوي الإعاقة، وتتولي جمع التبرعات لصالحهن، وتخصيص جزء من العشور السنوية للأخوة الأقباط نحو هذا المشروع.

 

تقوم الكنيسة القبطية بتفويض الآباء أساقفة الإيبراشيات في فتح الحسابات بجميع فروع البنك على مستوي الجمهورية

 

كما تقوم الكنيسة القبطية بتفويض الآباء أساقفة الإيبراشيات في فتح الحسابات بجميع فروع البنك على مستوي الجمهورية، مرهونة بواقعة الزواج لهؤلاء الفتيات دون التقيد بسن معين لاستحقاق تلك المبالغ، ومرهونة بطلب  موقع من سكرتارية الرعاية الاجتماعية بأسقفية الخدمات العامة بالكنيسة القبطية الارذوكسية لسحب تلك المبالغ .

وأوضحت وزيرة التضامن أن مشروع "بنت الملك" يعد استكمالاً لمسيرة توثيق وتوافق الخدمات المصرفية مع المنحى الشرعي وأهداف بنك ناصر الاجتماعي، وذلك باعتباره مشروع للإدخار الاجتماعي والذى يأتي فى صورة "عقد هبة" مشروطة بين البنك والكنيسة.   وأفاد محمد عشماوي، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك ناصر الاجتماعي، بأن مشروع بنت الملك اللبنة الأولي لمشروع الإدخار الاجتماعي و استكمالا لمسيرة توثيق وتوافق المنتجات المصرفية مع المنحي الشرعي، مثل منتجات "أولادنا مستقبلنا"، وزاد الخير، وأمناء المال، والوصية، ووصل عدد الحسابات إلي أكثر من 13 ألف حساب وسيتم فتح ١٠٠٠ حساب جديد.

إقرأ أيضاً.. مكان لا يوجد مثله في العالم.. تعرف على مجمع الأديان في مصر