الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«التضامن»: النساء تحتل نسبة 17.5% من قوة العمل المُؤمَّن عليها

الإثنين 26/سبتمبر/2022 - 09:54 م
نيفين القباج وزيرة
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، فيما يخص الحماية التأمينية، أن النساء تحتل  نسبة 17.5% من قوة العمل المؤمن عليها، وذلك بالإضافة إلي ، دفع الهيئة القومية للتأمينات الإجتماعية تعويضات عن أجر العاملات في القطاع الخاص خلال فترة الولادة بنسبة 75٪ من الأجر الأخير لمدة 90 يومًا.

و شاركت وزيرة التضامن ، في أعمال الدورة الثامنة لمنتدى "المرأة الإفريقية للابتكار وريادة الأعمال" بعنوان "النهوض بأفريقيا من خلال التكامل بين الجنسين"، بتنظيم مشترك مع جمعية رجال الأعمال المصريين (EBA) و ايضا بالشراكة مع وزارة التعاون الدولي المصرية، و جاء ذلك بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة.

منتدى "المرأة الإفريقية للابتكار وريادة الأعمال"
منتدى "المرأة الإفريقية للابتكار وريادة الأعمال"

 

وأشارت “القباج” إلي أن وزارة التضامن الاجتماعي تلعب دورًا هاماً في دعم وتمكين صغار المصنعين والتعاونيات الإنتاجية و ذلك عبر مبادرات مختلفة تهتم بالتركيز على التدريب والتمكين، و ايضا تحسين جودة المنتج ووضع معايير للتسعير وحمايك المستهلك، والمساهمة في التسويق وإقامة المعارض الداخلية والخارجية.

وأفادت القباج بأنه على مدى السنوات ال 5 الماضية ، نظمت الوزارة أكثر من 40 معرضًا محليًا ودوليًا للصناعات التراثية وصناع الأثاث.

وتعد وزارة التضامن الاجتماعي من الوزارات الرائدة في الشمول المالي وإصدار بطاقات "ميزة" مسبقة الدفع للمستفيدين من برامجها خاصة النساء، بالإضافة إلى الحسابات المصرفية البريدية التي تساهم في إدراج الفئات المهمشة في الحسابات القومية وتوجيههم للانضمام إلى الاقتصاد الرسمي. 

نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

 

ومن المتوقع أن تؤدي الجهود المذكورة أعلاه إلى زيادة فرص العمل والإنتاج ، خاصة للنساء والشباب ، فضلاً عن التدفقات النقدية المباشرة والمدخرات نحو الاقتصاد الرسمي بما يتماشى مع أهداف البرامج الوطنية والاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030.

يوجد العديد من اتفاقيات تجارة حرة مع دول الأفريقية قبل اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (ACFTA)

ومن ناحية أخري أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه كان لمصر بالفعل اتفاقيات تجارة حرة مع العديد من الدول الأفريقية، حتى قبل اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (ACFTA) ، و تلك التفاقيات تمنح مزايا تجارية كبيرة وتجعل من إفريقيا واحدة من أهم الأسواق للصادرات المصرية، مشيرة إلي أن الحكومة المصرية تعمل بجد لتطوير السياسات والإجراءات اللازمة لتعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات التي ستؤدي في النهاية إلى زيادة حجم الصادرات المصرية، وكما هو واضح من تأكيد القيادة السياسية أن تعزيز إمكانات التصدير يفتح آفاق واسعة لنهضة الاقتصاد المصري.

منتدى "المرأة الإفريقية للابتكار وريادة الأعمال"

و الجدير بالذكر أن منتدى "المرأة الإفريقية للابتكار وريادة الأعمال" في عامه ال 8 يجمع  أكثر من 1300 من رواد الأعمال والشركات الناشئة وقادة الفكر وصناع السياسات وشركاء التنمية الدوليين والمستثمرين ومنظمات المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية ووسائل الإعلام للحوار والمناقشات حول قضايا تمكين المرأة وريادة الأعمال ، الاستثمار والتكنولوجيا والابتكار في أفريقيا.