الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

البنك الدولي يوافق على تمويل وزارة النقل بقيمة 400 مليون دولار لتطوير البنية التحتية

الإثنين 03/أكتوبر/2022 - 12:01 م
البنك الدولي
البنك الدولي

وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي على اتفاقية لتمويل بقيمة 400 مليون دولار أمريكي لتعزيز أداء قطاعي اللوجستيات والنقل في مصر ولدعم التحول نحو النقل منخفض الكربون في نطاق الإسكندرية – السادس من أكتوبر – منطقة القاهرة الكبرى ( GCA) ممر السكة الحديد.

نظام السكك الحديدية

وأضاف البنك، أن نظام السكك الحديدية في مصر يعد واحدًا من أكثر أنظمة السكك الحديدية انتشارًا في إفريقيا ، مع تركيز أكبر بشكل عام على خدمات الركاب ، وثلاثة قطارات شحن لكل اتجاه يوميًا في GCA مع الباقي مخصص لقطارات الركاب.

تطوير لوجيستيات التجارة بالقاهرة الإسكندرية

سينفذ مشروع تطوير لوجيستيات التجارة بالقاهرة الإسكندرية طريقًا جانبيًا للسكك الحديدية إلى منطقة الطيران المدني المزدحمة. سيوفر الطريق الالتفافي قطارات شحن بين ميناء الإسكندرية البحري والميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر الذي تم تشييده حديثًا ، مع طريق بديل إلى غرب القاهرة الكبرى.

15 قطار حاويات يوميًا بحلول عام 2030

وسيسمح الممر الجانبي التشغيلي أيضًا بـ 15 قطار حاويات يوميًا بحلول عام 2030 ، ومع زيادة الطلب ، 50 قطارًا بحلول عام 2060 إلى هذا الميناء الجاف. ستتدفق قطارات الشحن الإضافية بين ميناء الإسكندرية وصعيد مصر والبحر الأحمر.

يعد قطاع النقل ثاني أكبر مساهم في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في مصر بعد مساهمة الطاقة بنحو 19 بالمائة. نقل الحاويات والشحنات الأخرى بالقطار أقل بصمة كربونية مقارنة بالطرق البرية. ويقدر البنك أن المشروع سيقلل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بمقدار 965 ألف طن على مدار 30 عامًا.

يدعم المشروع أيضًا دفع جهود الإصلاح الحكومية لتحسين أداء قطاع السكك الحديدية وتعزيز مشاركة القطاع الخاص من خلال إنشاء نظام رسوم الوصول إلى البنية التحتية في مصر. نظام الشحن هذا مشابه لفرض رسوم على الطرق أو رسوم المطارات. يمكن للمستثمرين من القطاع الخاص تشغيل قطاراتهم على مسارات الهيئة القومية للسكك الحديدية في مصر مقابل رسوم ، وبالتالي تعزيز الموارد المالية لهذه الهيئة.

أهداف التنمية المستدامة

تلتزم الحكومة المصرية بالهدف 13 من أهداف التنمية المستدامة: العمل المناخي من خلال تصميم وتنفيذ مشاريع التخفيف التي تنشئ شبكة نقل متطورة ومستدامة ونظيفة ، مع تقليل البصمة الكربونية أيضًا. تحمل مشاريع النقل المستدام ، التي يتم تنفيذ العديد منها بالتعاون مع شركاء التنمية في مصر والقطاع الخاص ، أهمية كبيرة من حيث دفع النمو الاقتصادي في البلاد وتمكين المواطنين المصريين في جميع أنحاء البلاد ، وربط المدن الكبرى ومناطق الأعمال ، وتوفير المزيد من فرص العمل.

وسيدعم مشروع تطوير لوجستيات التجارة بالقاهرة الإسكندرية الجهود الوطنية للانتقال إلى نقل الكربون المنخفض وضمان التسليم الآمن والسريع للأشخاص والبضائع ؛ وقالت الدكتورة رانيا المشاط ، وزيرة التعاون الدولي في مصر: ‘عنصر أساسي في اقتصادنا المتنامي’.

كما سيشجع المشروع مشاركة الإناث في القوى العاملة من خلال دعم التطوير المهني للموظفات بالإضافة إلى توافر رعاية الأطفال. سيقوم المشروع بترقية المسار والإشارات على أربعة قطاعات – بما في ذلك جزء جديد – بين الإسكندرية ومدينة السادس من أكتوبر والهيئة العامة للطيران المدني لتحقيق ممر سكة حديد تشغيلي إلى GCA.

وسيؤدي هذا المسار الجانبي للسكك الحديدية إلى زيادة القدرة الاستيعابية لقطارات الشحن مع تخفيف الازدحام في منطقة القاهرة الكبرى حيث يرتفع الطلب على قطارات الركاب.

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل المصري ، إن «إصلاح قطاعي النقل واللوجستيات أمر حيوي لتنافسية مصر وتنميتها الاقتصادية’. يقدم هذا المشروع الجديد العديد من التحسينات في تلك القطاعات الحيوية. تتماشى التحسينات مع أولويات التنمية الملحة في مصر ، والتي تشمل إزالة الكربون، وتيسير التجارة، ومشاركة القطاع الخاص، والتوازن بين الجنسين في مكان العمل».

تعد زيادة عدد الحاويات المنقولة بالسكك الحديدية من صفر إلى 184 ألف سنويًا أحد الأهداف الرئيسية للمشروع. يتم تدفق الحاويات هذا بشكل أساسي بين ميناء الإسكندرية البحري وميناء 6 أكتوبر الجاف ، وكلاهما يديره القطاع الخاص وموجه للسكك الحديدية ‘.

سيدعم المشروع اندماج مصر في سلاسل القيمة العالمية وجهودها لتصبح مركزًا تجاريًا إقليميًا. سيساهم هذا المشروع بشكل كبير في خطة مصر 2050 لتغير المناخ ، بالنظر إلى التخفيضات المتوقعة في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وقالت مارينا ويس، مديرة البنك الدولي في مصر واليمن وجيبوتي: «هذه العملية جزء من مجموعة أوسع من الجهود المكرسة لتقديم دعم شامل وفي الوقت المناسب للتنمية الاقتصادية في مصر وخطط تغير المناخ».

وأضاف: «نأمل أنه من خلال دعم المزيد من فرص العمل ، بما في ذلك للنساء، وبيئة أنظف، وتوفير تنقل أكثر أمانًا ، ستساهم العملية في تحقيق مستقبل أكثر إشراقًا وازدهارًا لجميع المصريين».