الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

انخفاض مؤشر «توبيكس» في بورصة طوكيو لهبوط سعر سهم «شارب» اليابانية 4%

الجمعة 07/أكتوبر/2022 - 06:31 م
أصول مصر

هبط مؤشر توبيكس الأوسع نطاقا فى الشركات اليابانية بأكثر من 0.8% بختام تعاملات اليوم الجمعة ليهبط لحوالى 1907 نقطة  بقيادة أسهم شركات التكنولوجيا.

هبوط مؤشر توبيكس فى بورصة طوكيو مع خسارة سعر سهم شركة شارب

التى تصدرتها شركة شارب كورب لشاشات العرض وأجهزة الاستشعار والتى خسرت أسعار أسهمها بما يزيد عن 4% بسبب المخاوف المتعلقة بمستقبل القطاع، بعد مؤشرات تحذيرية قادمة من الشركات الأجنبية مثل أدفانسد مايكرو ديفايسز وسامسونج إلكترونيكس التى أصدرت بيانات أسوأ من المتوقع للأرباح لتؤكد تراجع الطلب على الأجهزة الإلكترونية والرقائق التي تدخل فيها.

وذكرت وكالة رويترز أن أحجام التداول فى أسهم الشركات اليابانية المدرجة على مؤشر توبيكس ومؤشر نيكاي جاءت محدودة حيث فضل المستثمرون الحذر قبل بيانات الوظائف غير الزراعية بالولايات المتحدة المقرر نشرها في وقت لاحق اليوم بعد إغلاق بورصة طوكيو نظرا لفروق التوقيت بين اليابان والولايات المتحدة.

وانخفض مؤشر توبيكس الأوسع نطاقا مع هبوط سعر سهم شركة شارب، التي تصنع شاشات العرض وأجهزة الاستشعار وكذلك سعر سهم شركة طوكيو إلكترون التى تنتج معدات تصنيع رقائق أشباه الموصلات، بنسبة 0.79% مع تزايد المخاوف من تراجع الطلب على الأجهزة الإلكترونية والرقائق التي تدخل فيها وسط توقعات الركود الاقتصادى العالمى.

ولكن الشركات المرتبطة بالسفر والطيران والسكك الحديدية والمتاجر الكبرى المدرجة على مؤشر توبيكس انتعشت اليوم مع الإعلان عن إعادة فتح الحدود الأسبوع المقبل أمام السياح بعد انحسار العدوى من متحورات فيروس كورونا.

ومع ذلك هبط المؤشر نياكي 225 للشركات اليابانية في المتوسط بنسبة 0.71% بعد أربعة أيام من الارتفاعات وتراجع بأكثر من 0.7% لينزل إلى 27 ألف و116 نقطة فى بورصة طوكيو .

مكاسب مؤشر توبيكس ومؤشر نيكاي لليوم الرابع فى بورصة طوكيو

وكان مؤشر توبيكس الأوسع نطاقا كسب يوم الخميس أكثر من 0.5% ليرتفع إلى 1922.47 نقطة لليوم الرابع هذا الأسبوع ليتجاوز 1930 نقطة فى بورصة طوكيو.

وصعد أيضا مؤشر نيكاي الياباني أمس الخميس بحوالى 0.7%  ليزداد إلى 27311 نقطة ليقترب من مستوى لم يشهده منذ 21 سبتمبر الماضى  مع استمرار انتعاش الأسواق من أدنى مستوياتها في عدة أشهر بدعم من الأسهم المرتبطة بشركات الطاقة ومعدات تصنيع رقائق أشباه الموصلات.

وكان مؤشر توبيكس ومؤشر نيكاي ارتفعا من مستوى منخفض فى بداية الأسبوع الذى ينتهى اليوم الجمعة فى بورصة طوكيو ليسجلا مستوى لم يحدث منذ 20 يونيو من العام الجاري.

انتعاش مؤشر توبيكس ونيكاي لارتفاع أسعار أسهم شركات الطاقة والرقائق فى بداية الأسبوع

وحققت الشركات المدرجة على مؤشرى توبيكس ونيكاي فى قطاع الطاقة أفضل أداء مع ارتفاع أسعار أسهمها بنسبة 1.24% مع صعود أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في عدة أسابيع وقفز مؤشر قطاع شركات التنقيب 4.96% في حين زاد مؤشر قطاع شركات التكرير 4.13%. 

وكان لأسهم شركات رقائق أشباه الموصلات اليابانية أيضا تأثير كبير على مكاسب بورصة طوكيو بعد ارتفاع أسعار أسهمها بنسبة 0.94% في مؤشر فيلادلفيا لأشباه الموصلات الأمريكي في بداية الأسبوع.          وقفز مؤشر نيكاي الياباني 3% يوم الثلاثاء الماضى ليسجل أفضل جلساته منذ أكثر من 6 أشهر مع إقبال المستثمرين على الأسهم القيادية والأسهم المرتبطة بالنمو المتضررة بشدة وفي أعقاب صعود وول ستريت بشدة عند الإغلاق فى بداية الأسبوع.

وزاد أيضا مؤشر توبيكس الأوسع نطاقا بأكثر من 3.21% إلى 1906.89 نقطة يوم الثلاثاء الماضى فى بورصة طوكيو في أكبر ارتفاع يومي منذ 10 من مارس هذا العام بعد انتعاش مؤشرات وول ستريت الرئيسية الثلاثة فى نيويورك بأكثر من 2% يوم الاثنين الماضى بعد خسائر كبيرة الأسبوع السابق.