السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ارتفاع مؤشر الـ«فاو» 5.5% في أسعار الغذاء خلال سبتمبر

السبت 08/أكتوبر/2022 - 01:52 م
أصول مصر

صعد مؤشر أسعار الغذاء الذى تعلنه منظمة الأغذية والزراعة ( الفاو FAW ) التابعة لمنظمة الأمم المتحدة بأكثر من 5.5% في سبتمبر الماضى بالمقارنة بنفس الشهر من عام 2021  بعد ارتفاعه 7.9 % بأغسطس وأكثر من 13% فى يوليو بالمقارنة بنفس الشهرين من العام الماضى بينما كان أعلى بنسبة 23.1 % بيونيو و 22.8% فى مايو و 29.8 % بأبريل مقارنة بنفس هذه الشهور من عام 2021 بسبب المخاوف من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

مؤشر أسعار الغذاء سجل زيادات مستمرة طوال شهور الحرب الروسية

وأكدت منظمة الأغذية والزراعة ( الفاو FAW ) التابعة لمنظمة الأمم المتحدة أن مؤشر أسعار الغذاء حقق قفزة هائلة في شهر مارس الماضي بسبب غزو موسكو لأوكرانيا ليسجل أعلى مستوى له على الإطلاق وذلك منذ إنشائه عام 1990.

وأعلنت منظمة الأغذية والزراعة ( الفاو FAW ) التابعة لمنظمة الأمم المتحدة على موقعها الإلكترونى أن  مؤشر أسعار الغذاء سجل زيادات مستمرة طوال الشهور التى أعقبت غزو روسيا لجارتها أوكرانيا فى 24 فبراير الماضى بالمقارنة بمثيلتها من العام الثانى لوباء كورونا. وقالت منظمة الأغذية والزراعة ( الفاو FAW ) التابعة لمنظمة الأمم المتحدة إن مؤشرها، الذي يتابع أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا في العالم، بلغ في المتوسط 136.3 نقطة فى شهر سبتمبر الماضي مقابل مستوى معدل عند 137.9 نقطة في أغسطس  هبوطا من من مستوى قياسي بلغ 159.7 في مارس من العام الجارى عندما قفز لأعلى مستوياته على الإطلاق بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية التى تدخل حاليا شهرها الثامن .

ارتفع مؤشر الفاو FAW لأسعار الحبوب 1.5% بسبتمبر الماضى

وزاد مؤشر الفاو FAW لأسعار الحبوب 1.5% فى سبتمبر الماضى على أساس شهري مع ارتفاع أسعار القمح 2.2%  بسبب المخاوف من  ظروف الجفاف في الأرجنتين والولايات المتحدة، وقوة صادرات الاتحاد الأوروبي وزيادة الضبابية المحيطة باستخدام موانئ البحر الأسود الأوكرانية التى تحتلها قوات روسيا.

وصعدت أسعار الأرز 2.2%، فيما يرجع جزئيا إلى المخاوف حيال تأثير الفيضانات العارمة التي اجتاحت باكستان مؤخرا كما صعدت مؤشرات الزيوت النباتية والحبوب واللحوم وكذلك مؤشرات السكر ومنتجات الألبان.

منظمة الأغذية والزراعة ( الفاو FAW ) التابعة الأمم المتحدة تتوقع هبوط إنتاج الحبوب العالمي

وجاء في تقديرات منفصلة للعرض والطلب على الحبوب حسبتها منظمة الأغذية والزراعة ( الفاو FAW ) التابعة الأمم المتحدة أن إنتاج الحبوب العالمي في عام 2022 من المتوقع أن يهبط إلى 2.768 مليار طن  من 2.774  مليار في حساباتها السابقة مما يعنى استمرار ارتفاع أسعار الغذاء.

ومع ذلك فقد تراجع مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة فى سبتمبر الماضى للشهر السادس على التوالي بالمقارنة بالشهور السابقة عليه منذ فبراير الماضى وبانخفاض  من أعلى مستوياته على الإطلاق والتي سجلها في مارس من العام الجارى بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

انخفاض  طفيف فى مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو FAW ) للأمم المتحدة سبتمبر الماضى

ويرجع انخفاض مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو FAW ) التابعة للأمم المتحدة فى سبتمبر الماضى إلى تراجع بنسبة تتجاوز  6.6% على أساس شهري في أسعار الزيوت النباتية بفضل زيادة الإمدادات وتراجع أسعار البترول كما هبطت أسعار السكر ومنتجات الألبان واللحوم مما خفف من الضغوط التضخمية على أسعار السلع والمنتجات الغذائية.

وكان مؤشر أسعار الغذاء لدى منظمة الأغذية والزراعة ( الفاو FAW ) التابعة الأمم المتحدة  قفز بأكثر من 28% خلال العام الماضى ليبلغ فى المتوسط 125.7 نقطة مقارنة بعام 2020 غير أن أسعار الغذاء العالمية انخفضت بشكل طفيف في ديسمبر الماضى مع انخفاض الأسعار العالمية للزيوت النباتية والسكر عن المستويات المرتفعة فى الشهور السابقة.