الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

نزوح جماعي للشركات التايوانية من الصين

السبت 08/أكتوبر/2022 - 09:18 م
أصول مصر

كشفت دراسة حديثة أن الشركات التايوانية التى تعمل فى الصين، تنتقل بشكل متزايد إلى جنوب شرق آسيا أو إلى تايوان، فى اتجاه يعكس السياسة الخارجية التى تتبعها تايوان فى الوقت الحالى، وذلك حسب تقرير نشره موقع نيكي آسيا.

 

دراسة تشمل 500 شركة من الشركات التايوانية العاملة في الصين

 

وقالت الدراسة أجراها مركز الأبحاث CSIS ومقره الولايات المتحدة الأمريكية، وتشمل نحو 500 شركة من الشركات التايوانية العاملة في الصين، إن 25.7٪ منها نقلت بالفعل بعض إنتاجها أو مصادرها خارج الصين، وثلثها يفكر في الإقدام على ذات الخطوة.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الغالبية العظمى من الشركات التايوانية التي غادرت الصين وبالتحديد 63.1٪ منها اتجهت للعمل فى دول جنوب شرق آسيا، والبعض انتقل إلى تايوان.

وقال التقرير نقلاً عن الرئيس التنفيذي لمؤسسة Taiwan NextGen Foundation ومقرها العاصمة التايوانية تايبيه، تشين كوان تينج: ليس هناك شك في أن السياسة الجديدة بالتوجه إلى الجنوب جاءت في الوقت المناسب، بسبب قضايا النفقات، والثقة بالنسبة لممارسة الأعمال التجارية في الصين.

 

رئيسة تايوان أطلقت في عام 2016 سياسة الاتجاه إلى الجنوب

 

وكانت رئيسة تايوان قد أطلقت في عام 2016 سياستها الخارجية في آسيا، أو ما أطلق عليه اسم السياسة الجنوبية الجديدة، وهى تعطي الأولوية لعلاقات تايوان الشعبية والتجارية والاستثمارية، مع دول جنوب شرق وجنوب آسيا وخارجها.

وفي حديثها فى وقت سابق بمنتدى يوشان، أكدت رئيسة تايوان أن الشركات التايوانية زادت استثماراتها في جنوب شرق آسيا بمعدل هائل، مشيرة إلى أنه خلال الفترة من يناير إلى يوليو تجاوز الاستثمار من تايوان في دول جنوب وجنوب شرق آسيا 18 دولة نحو 2.2 مليار دولار بنسبة 43.9٪ من إجمالي الاستثمار الخارجي لتايوان.

وأوضحت نتائج الدراسة أن هناك دعماً كبيراً لتوسيع العلاقات التجارية والاستثمارية من خلال الترتيبات الإقليمية، والترتيبات الثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى الحفاظ على التفوق التكنولوجي لتايوان من خلال زيادة الإنفاق على البحث والتطوير، وتوسيع القيود المفروضة على نقل التكنولوجيا إلى الصين".

ولفت التقرير إلى أن الشركات التايوانية لا تكتفي فقط بمغادرة الصين، بل تنتقل إلى خارج تايوان أيضاً، وأوضحت أن 13٪ من الشركات التايوانية العاملة في الصين نقلت بالفعل بعض العمليات التجارية خارج تايوان، كما أن 20.8٪ منهم يفكرون في الإقدام على نفس الخطوة، ومن بين الذين سينتقلون لخارج تايوان قال 67.8٪ إنهم ذاهبون إلى جنوب شرق آسيا.

إقرأ ايضاً.. بقيمة 1.1 مليار دولار.. صفقة أسلحة أمريكية جديدة لصالح تايوان.. ورد صيني حازم