الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

«هواوي» تحتضر.. الولايات المتحدة تفرض حصارًا شاملًا على صناعة التكنولوجيا الصينية

الأحد 09/أكتوبر/2022 - 05:08 م
أصول مصر

انخفضت إيرادات مجموعة التكنولوجيا الصينية “هواوى”، وفقدت موقعها الريادي فى قطاع الشبكات والهواتف الذكية حول العالم بعد عامين من فرض الولايات المتحدة عقوبات قاسية عليها، وأبلغ مؤسسها الموظفين أن بقاء الشركة أصبح على المحك.

 

تضييق كامل من جانب الولايات المتحدة الأمريكية

 

وتستعد صناعة الرقائق الصينية بالكامل لتضييق مماثل من جانب الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تطبق واشنطن نفس الأدوات التي تم اختبرتها على هواوي.

 

لا يمكن بيع أشباه الموصلات المصنوعة باستخدام التكنولوجيا الأمريكية إلا بترخيص

 

وبموجب الضوابط الجديدة للتصدير التى أعلنتها الولايات المتحدة، لا يمكن بيع أشباه الموصلات المصنوعة باستخدام التكنولوجيا الأمريكية للاستخدام في الذكاء الاصطناعي والحوسبة عالية الأداء وأجهزة الكمبيوتر العملاقة إلى الصين، إلا بترخيص تصدير، وسيكون من الصعب للغاية الحصول عليه.

 

منع واشنطن المواطنين أو الكيانات الأمريكية من العمل مع منتجي الرقائق الصينيين

 

بالإضافة إلى ذلك تمنع واشنطن المواطنين أو الكيانات الأمريكية من العمل مع منتجي الرقائق الصينيين، إلا بموافقة محددة، وقامت أيضاً بتقييد تصدير أدوات وتقنيات تصنيع الرقائق إلى الصين بصرامة، بحيث لا يمكن أن تستخدمها الصين لتطوير معداتها الخاصة.

قال زيهو نج، العضو المنتدب في شركة تشينا رينسنس، لجريدة فاينانشيال تايمز، إن«الشركات الصينية تعود إلى العصر الحجري.

وأوضح بول تريولو، خبير الصين والتكنولوجيا في شركة أولبرايت ستونبريدج للاستشارات، أنه سيكون هناك الكثير من الخاسرين لأن تسونامي التغيير الذي أطلقته القواعد الجديدة، يغسل أشباه الموصلات والصناعات المرتبطة بها.

 

التأثير سيكون عميقاً على الشركات الصينية التي تستخدم أجهزة أمريكية المنشأ

 

وأضاف أن التأثير سيكون عميقاً على الشركات الصينية التي تستخدم أجهزة أمريكية المنشأ، لنشر خوارزميات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك المركبات ذاتية القيادة والخدمات اللوجستية، بالإضافة إلى التصوير الطبي، ومراكز البحث التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لاكتشاف الأدوية، ونمذجة تغيّر المناخ.

وقال برادي وانج، المحلل في دار أبحاث سوق التكنولوجيا كاونتربوينت، إنه يمكنك النظر إلى هواوي كدراسة حالة، وبينما لا يزال بإمكان”هواوي” الحصول على بعض الإمدادات، إلا أنها لم تكن الأكثر تقدماً، ما سيحد من وظائف منتجاتها.

إقرأ أيضاً.. الولايات المتحدة تفرض قيودًا جديدة على تصدير أشباه الموصلات إلى الصين