الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

157 ألف مواطن تقدموا بطلبات لتقنين وضع اليد على أراضي الدولة

الأحد 09/أكتوبر/2022 - 09:58 م
أصول مصر

كشف المتحدث باسم لجنة استرداد أراضي الدولة، أحمد أيوب، أنه يجرى التنسيق مع المحافظات للإسراع فى عملية تقنين أوضاع المواطنين على أراض الدولة، الذين تقدموا بطلبات بهذا الشأن..

وقال إن الجنة تعمل على مدار الساعة، وهناك إصرار على حل بعض الموضوعات الإدارية التى تعطل عمليات التقنين.

 

تلافي الأزمات الإدارية المتعلقة بتقنين أوضاع المواطنين الذين يضعون أيديهم على أراضي ملك الدولة

وأشار المتحدث باسم لجنة استرداد أرضى الدولة، أحمد أيوب، في مداخلة هاتفية إلى أنه تم تلافي الأزمات الإدارية المتعلقة بتقنين أوضاع المواطنين الذين يضعون أيديهم على أراضي ملك الدولة، لافتاً إلى أن اللجنة تلقت 157 ألف طلبل تقنين أراض الدولة، وهناك عدد كبير تقدموا بتظلمات.

 

يجرى تشكيل لجان لمناقشة التسعير والوصول لحل نهائى له مع المواطن

 

  وأضاف أنه في حالة تظلم المواطنين من التسعير، واعتباره مبالغ فيه، تقوم اللجنة بمحاولات مع المحافظات لبيان المشكلة والعمل على حلها، ويجرى تشكيل لجان لمناقشة التسعير والوصول لحل نهائى له مع المواطن، وأكد أن الفكرة الأساسية للجنة هى التخفيف عن المواطن وتقنين أوضاع المخالفين دون تحميلهم أكثر مما يجب، ومن يسدد المفروض عليه يتم فوراً إصدار العقد له.   وأشار إلى أن من يحاول التملص أو الامتناع عن سداد حقوق الدولة يتم ضمه لقرارات الإزالة لأنه تعدي على أراض الدولة.

إقرأ أيضاً.. «الإسكان» تدرس طلبات تقنين أوضاع أراضي الأفراد بـ«جمعية الأمل» بالعبور

إقرأ أيضاً.. رئيس الوزراء يتابع موقف تقنين أوضاع اليد على أراضي الدولة

إقرأ أيضاً.. الحكومة توافق على تقنين أوضاع 239 كنيسة ومبنى تابع بإجمالى 2401

إقرأ أيضاً.. رئيس الوزراء يوافق على تقنين أوضاع 141 كنيسة

وفى وقت سابق أكدت اللجنة العليا لاسترداد أراضى الدولة، على الإسراع فى تحرير العقود لكافة الطلبات المستوفاة لشروط التعاقد، وذلك خلال 15 يومًا من تاريخ الانتهاء من الموافقات المطلوبة لها؛ دعمًا للمواطنين الجادين فى تقنين أوضاعهم.

وقالت اللجنة خلال اجتماعها الدورى إن إجمالى ما صدر من عقود حتى الآن 56 ألف عقد، بجانب نحو 46 ألف طلب تم رفض التقنين له؛ لعدم انطباق شروط التقنين عليها، مشيرة إلى أن نحو 57 ألف حالة جاهزة للتعاقد، وعلى المحافظات الإسراع فى إصدار العقود الخاصة بها وفقا لتوجيهات اللجنة العُليا.