الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

رئيس «جامعة الجلالة»: عبارة «المرأة نصف المجتمع» تتردد كثيرًا ولكن لا تطبق بالفعل

الإثنين 10/أكتوبر/2022 - 12:44 م
مؤتمر المديريات التنفيذيات
مؤتمر المديريات التنفيذيات CEO Woman

قال دكتور محمد الشناوي، رئيس جامعة الجلالة، أن عبارة المرأة هى نصف المجتمع تتردد على ارض الواقع كثير ولكن للاسف لا تطبق بالفعل ، فإن المرأة أكثر من نصف المجتمع و تتحمل العديد من المسؤوليات.

جاء ذلك خلال كلمته في مؤتمر المديريات التنفيذيات CEO Woman في نسخته الأولى، اليوم الاثنين، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء وبحضور حكومي وقيادات نسائية تنفيذية هامة.

جامعة الجلالة حريصة على تكافؤ الفرص وعدم التمييز بين الجنسين

وأضاف "الشناوي" أن تمكين المرأة له العديد من الفوائد مثل رفع كفاءة المرأة، وزيادة قدرتها عل الإنجاز، وتقليل فرص البطالة من خلال دخولها العمل، وتفعيل دور المرأة فى المشاركة فى القرار، وتشكيل نماذج للمرأة الناجحة، بالإضافة إلى المشاركة فى تحمل المسؤوليات والواجبات فى المجتمع والقضاء على التمييز بين الاجناس.

و أشار أن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة وضع قضية المرأة  موضع تنفيذ ، وتسعى الى الاستجابة للاحتياجات الفعلية لامرأة المصرية، و بالتالي فإن جامعة الجلالة كانت حريصة على وحدة تكافؤ للفرص وعدم التمييز ، وهناك عدد من القيادات النسائية فى جامعة الجلالة ، فإن القيادات والمدرسين والطلاب يتعدى ال50 %.

الرئيس التنفيذي لفوربس: المرأة تعيش مرحلة جديدة تُهدد فيها وجود الرجال

ومن جانبها، أكدت خلود العميان الرئيس التنفيذي لمجلة فوربس الشرق الأوسط، على ضرورة تعزيز ودعم دور المرأة في الإدارة العليا من قبل الشركات الخاصة.

وقالت "العميان" إن السنوات الأخيرة شهدت فترة  ثورية لتعزيز دور المرأة في جميع المجالات، المال والأعمال، و بالتالي فتتجاوز مرحلة التمكين. مؤكدة ان بذلك فإن المرأة تعيش مرحلة جديدة تهدد وجود الرجال بصعود قيادات نسائية إلى مناصب عليا، متوقعة تمثيل المرأة يكون أقوى خلال الفترة القادمة.

وجود 3 شركات تقودها سيدات كرئيسات تنفيذية من ضمن أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط

 

 

وأشارت إلي وجود 3 شركات تقودها سيدات كرئيسات تنفيذية من ضمن أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط للعام الحالي 2022 في قطاع البنوك، بينما في الشركات العائلية فيوجد 4 شركات على مستوى الشرق الأوسط تقودها سيدات بمنصب الرئيس التنفيذي من 100 شركة عائلية.

ولفتت إلى أن هناك شركتان فقط تقودها سيدات على مستوى المديريات التنفيذيات ضمن أقوى 50 شركة مدرجة في البورصة المصرية 2022.   

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز مكانة المرأة الريادية في شتى المجالات، والتي تتناول نقاشات عدة بهدف إبراز المكانة الريادية التي وصلت إليها المرأة في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية الختلفة والاحتفاء بالنماذج الناجحة من السيدات والمديريات التنفيذيات.

و ذلك بحضور المؤتمر ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر كرستن عرب، والمديرة العامة لمنظمة المرأة العربية الدكتورة فاديا كيوان، والمديرة التنفيذية لمنظمة تنمية المرأة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي أفنان بنت عبد الله الشعبي، وأمين عام المؤتمر والمدير التنفيذي للشركة المنظمة أون إير جروب الدكتورة منى مراد، والرئيس التنفيذي لمجلة فوربس الشرق الأوسط خلود العميان.