الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

صندوق PIF  السعودي يطرح لأول مرة سندات خضراء بأجل 100 عام 

الثلاثاء 11/أكتوبر/2022 - 12:24 ص
أصول مصر

جمع صندوق الاستثمارات العامة PIF  السعودي بداية شهر أكتوبر الجارى  3 مليارات دولار من خلال بيع أول سندات خضراء على 3 شرائح بأجل ، 5 و 10 و 100 سنة بما في ذلك أول إصدار من نوعه لسندات خضراء بأجل 100 عام ويأتي هذا البيع في الوقت الذي تسعى فيه حكومة المملكة  السعودية، إلى تنويع اقتصادها بعيداً عن مبيعات النفط الخام بعد أن تعهدت حكومة الرياض بتحييد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

 و باع صندوق الاستثمارات العامة PIF  السعودي أول سندات خضراء لأجل 100 عام لأول مرة فى تاريخه وذلك ضمن خطة حكومة المملكة السعودية التى تستهدف عدم انبعاث أى عوادم كربونية داخل حدودها بحلول عام 2060 ولاسيما أنها خصصت مليارات الدولارات لتطوير تكنولوجيا الطاقة الخضراء التى لا ينبعث منها أى عوادم كربونية.

صندوق الاستثمارات العامة PIF  السعودي يطرج سندات خضراء بثلاث آجال

 

وذكرت شبكة  CNBC الأمريكية أن الشرائح ذات الآجال الثلاثة التى باعها صندوق الاستثمارات العامة PIF  السعودي تكونت من سندات بقيمة 1.25 مليار دولار بأجل 5 سنوات بسعر 125 نقطة أساس أعلى أذون الخزانة الأميركية، وسندات قيمتها 1.25 مليار دولار أجل 10 سنوات بسعر  يزيد 165 نقطة أساس أذون الخزانة الأميركية ، والأخيرة بقيمة 500 مليون دولار لأجل 100 عام وبسعر فائدة 6.7%.

وأكد دوج بيتكون رئيس استراتيجيات الائتمان في بنك رسملة للاستثمار في دبي أن تأمين التمويل لأجل من خلال بيع سندات القرن الخضراء سيساعد صندوق الاستثمارات العامة PIF  السعودي على تمويل رؤيته الاقتصادية متعددة العقود بكفاءة  وخصوصا أن الزيادة الأخيرة في أسعار الفائدة لا تزال منخفضة بالنسبة للمستويات التاريخية.

طرح السندات الخضراء يتزامن مع خفض مجموعة أوبك+ لإنتاج البترول

 

ويتزامن طرح السندات الخضراء من صندوق الاستثمارات العامة PIF  السعودي في الوقت الذي وافقت فيه مجموعة أوبك+ على خفض كبير لإنتاج البترول للحفاظ على استقرار أسعار النفط، رغم الانتقادات الأميركية للقرار والاتهام بمحاباة روسيا.

ولكن وزراء من مجموعة أوبك+ المنتجة للبترول دافعت عن هذه الخطوة لأنها بمثابة تدابير ضرورية لحماية صناعة النفط واقتصاداتها من مخاطر التباطؤ العالمي.

 

ويدعم  صندوق الاستثمارات العامة PIF  السعودي بقوة العديد من الطموحات الخضراء للسعودية، وسيستخدم عائدات بيع السندات لتمويل أو إعادة تمويل أو الاستثمار في واحد أو أكثر من المشاريع الخضراء مثل الطاقة المتجددة والوقود الأخضر.

صندوق الاستثمارات العامة PIF  السعودي يطور 70% من برنامج الطاقة المتجددة

 

وكلفت حكومة المملكة  صندوق الاستثمارات العامة PIF  السعودي بتطوير 70% من برنامج الطاقة المتجددة في المملكة وتتوقع أن يستثمر أكثر من 10 مليارات دولار في مشاريع خضراء بحلول عام 2026.

وتخطط المملكة السعودية لزيادة الطاقة الخضراء من مزيج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في شبكتها المحلية إلى نسبة  50% بحلول عام 2030، مع اختيار الغاز الطبيعي لتعويض الباقي. 

كما تستثمر السعودية أيضاً بكثافة في الهيدروجين، والذي يُنظر إليه على أنه نوع من الوقود الأخضر وحاسم في تحولها في نهاية المطاف بعيداً عن النفط والغاز.

بنوك عالمية لترتيب طرح سندات خضراء من  صندوق الاستثمارات العامة PIF  السعودي

 

واختار صندوق الاستثمارات العامة PIF  السعودي بنك BNP باريبا الفرنسي، وبنك دويتشه بنك الألمانى، وبنوك سيتي جروب وجولدمان ساكس، وJP مورجان الأمريكية، كبنوك عالمية تشرف على عملية الطرح.

ومنحت وكالتا موديز وفيتش الأمريكيتان صندوق الاستثمارات العامة PIF  السعودي تصنيف A1 من الوكالة الأولى وA من الوكالة الثانية ليسجل سادس أعلى مستوى استثماري كما أنه نفس الدرجة الممنوحة للحكومة السعودية.

 

 

أعلن صندوق الاستثمارات العامة PIF  السعودي يوم الخميس 6 أكتوبر إتمام طرح أول سنداته الخضراء الدولية بقيمة 3 مليارات دولار لتمويل وإعادة تمويل استثمارات الصندوق الخضراء.

 المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب فى الطرح بلغ 24 مليار دولار

 

ونقلت وكالة الأنباء ال المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب وصل لأكثر من 24 مليار دولار، سعودية (واس) عن صندوق الاستثمارات العامة PIF  السعودي قوله إن المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب وصل لأكثر من 24 مليار دولار، كما تجاوزت نسبة التغطية أكثر من 8 أضعاف إجمالي الإصدار.

ويخطط الصندوق لتوظيف محصلات الإصدار لتمويل المشاريع الخضراء المؤهلة وفي مقدمتها الطاقة المتجددة والإدارة المستدامة للموارد المائية ومكافحة التلوث وإنشاء المباني الخضراء واستخدام وسائل النقل التى تعمل بالوقود الأخضر.

صندوق الاستثمارات العامة PIF  السعودي يصدر وثيقة التمويل الأخضر

 

وأصدر صندوق الاستثمارات العامة PIF  السعودي في فبراير الماضي وثيقة تتضمن إطار عمل التمويل الأخضر الخاص به، والذي يتفق مع أفضل الممارسات الدولية كما أعلن فى أغسطس من هذا العام عن إطلاق الشركة السعودية المصرية للاستثمار، والتي تهدف للاستثمار في عدد من القطاعات الواعدة في مصر وخصوصا مشروعات الطاقة الخضراء، وذلك باعتبارها أحد أهم الأسواق الاقتصادية الاستراتيجية في قارة أفريقيا.

 ومن المقرر أن تركز الشركة السعودية المصرية للاستثمار على الاستثمار في عدة قطاعات رئيسية من ضمنها البنية التحتية والتطوير العقاري والرعاية الصحية والخدمات المالية، بالإضافة إلى الاستثمار في المشاريع الغذائية والزراعية والصناعية مثل الصناعات الدوائية والطاقة الخضراء وغيرها من الفرص الاستثمارية الجاذبة.

استراتيجية  صندوق الاستثمارات العامة PIF مع الشركة السعودية المصرية للاستثمار

 

ويأتي إطلاق الشركة السعودية المصرية للاستثمار، وفقا لاستراتيجية  صندوق الاستثمارات العامة PIF  السعودي في البحث عن الفرص الاستثمارية الجديدة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تدعم بناء شراكات اقتصادية استراتيجية على المدى الطويل لتحقيق العوائد المستدامة، الأمر الذي يسهم في تعظيم أصول الصندوق وتنويع مصادر دخل السعودية، بما يتماشى مع رؤية 2030.

وستسهم الشركة في تنمية وتعزيز الشراكة الاستثمارية لصندوق الاستثمارات العامة PIF  السعودي وشركات محفظته، والقطاع الخاص السعودي لعديد من الفرص الاستثمارية في مصر، الأمر الذي سيساهم في تحقيق عوائد جذابة على المدى الطويل وتطوير أوجه تعاون في العديد من القطاعات الاستراتيجية ومنها الطاقة المتجددة والوقود الأخضر.