الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

النفط يخسر 2% بسبب المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي

الأربعاء 12/أكتوبر/2022 - 01:23 ص
أصول مصر

انخفضت أسعار النفط بشكل ملحوظ بختام تعاملات أمس الثلاثاء، بسبب المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي، ولم يؤثر خطر تشديد إمدادات الخام من أوبك وشركائها على أسعار الخام.

 

انخفضت أسعار النفط 2% عند التسوية بختام التعاملات

 

وانخفضت أسعار النفط 2% عند التسوية بختام التعاملات، بعد خسائر بلغت نحو 2% أيضًا في الجلسة السابقة، وفاقمت المخاوف من حدوث ركود عالمي وزيادة الإصابات بفيروس كورونا في الصين، القلق من تباطؤ الطلب العالمي.

وفقد خام برنت 1.90 دولار أو 2% مسجلاً 94.29 دولار للبرميل عند التسوية، وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.78 دولار أو 2% إلى 89.35 دولار للبرميل عند التسوية أيضًا.

 

استقر خام غرب تكساس الوسيط بالقرب من 89 دولارًا للبرميل

 

فيما استقر خام غرب تكساس الوسيط بالقرب من 89 دولارًا للبرميل، وهو ما قلص المكاسب التي حققها الخام الأسبوع الماضي، في أعقاب قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك وحلفائها بخفض الإنتاج.

وبدأت عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا والتي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في 5 ديسمبر المقبل في التأثير على التجارة العالمية.

وكانت أسعار النفط قد انخفضت بشكل حاد بسبب المخاوف الاقتصادية، بعد أن وصلت إلى ذروتها في وقت سابق  عندما اقترب خام برنت من سعر قياسي عند 147 دولاراً للبرميل، بعد أن فاقمت الحرب الروسية الأوكرانية المخاوف بشأن المعروض.

يذكر أن ارتفاع الدولار يقلل الطلب على النفط  حيث يجعله أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.

ووافقت أوبك بلس منذ أيام على خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يومياً، وسط غضب أميركي للقرار، فيما قال الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، إن أسعار النفط ارتفعت أقل بكثير من سلع الطاقة الأخرى، مثل الغاز والفحم على مدار الفترة الماضية، مشيراً إلى هدف ورسالة “أوبك” هو استقرار السوق لدفع الاقتصاد العالمي.

وقال: ما نقوم به ضروري لكل الدول المصدرة للنفط، وحتى الدول التي خارج منظمة أوبك بلس.. سنواصل الإيفاء بالتزاماتنا تجاه الأسواق، وأوبك بلس تجاوزت الأحداث الكارثية في العالم.

وأبدت الولايات المتحدة شعوراً بخيبة أمل من قرار أوبك بلس، حيث وصف الرئيس الأميركي جو بايدن الخطوة بالقصيرة النظر.

وكانت الأسعار قد تراجعت من مستويات 120 دولاراً للبرميل، نتيجة عوامل مثل قوة الدولار التي جعلت أسعار الخامات والسلع المقومة بالعملة الأميركية أكثر ارتفاعاً على الدول التي تملك عملات أخرى، علاوة على موجة البنوك المركزية في رفع أسعار الفائدة لمعالجة التضخم.

إقرأ أيضاً.. أرباح النفط 8% على أساس أسبوعي.. وتوقعات بتسجيل برميل «برنت» 110 دولارات