الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

جنوب إفريقيا الرابح الأكبر.. أسعار الفحم تقفز 11% في الأسواق الأوروبية

الخميس 13/أكتوبر/2022 - 02:45 ص
أصول مصر

حققت أسعار الفحم المستورد في أكبر موانئ أوروبا، أكبر زيادة منذ مايو الماضي بسبب اضطراب الإمدادات نتيجة الإضرابات العمالية في جنوب أفريقيا، بالتزامن مع أزمة الطاقة الطاحنة التي تضرب أوروبا.

وذكرت وكالة بلومبيرج للأنباء نقلاً عن ألكس كلاود، الرئيس التنفيذي لشركة دي. بي. إكس كوميديتيز للتجارة في لندن قوله إن إضراب عمال شركة ترانس نت إس.. أو.سي الجنوب أفريقية للسكك الحديدية والموانئ استمر فترة أطول من المتوقع، وبدأ يؤثر على الصادرات بشدة.

 

انخفضت صادرات جنوب أفريقيا من الفحم خلال الأسبوع الماضي إلى 600 ألف طن

 

وانخفضت صادرات جنوب أفريقيا من الفحم خلال الأسبوع الماضي إلى 600 ألف طن، وهو أقل كمية للصادرات منذ أكثر من عام، وتتزامن مشكلات جنوب أفريقيا مع مشكلات منتجي الكهرباء الأوروبيين الذين يحاولون تخزين الفحم قبل الشتاء لتعويض نقص إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا، فيما يعتمد التجار في سوق الفحم الأوروبية بشكل متزايد على جنوب أفريقيا بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي التي تحظر شراء الفحم من روسيا، التي تعد منذ فترة طويلة أكبر مصدر للفحم في القارة.

 

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للفحم تسليم الشهر المقبل بنسبة 11%

 

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للفحم تسليم الشهر المقبل بنسبة 11% إلى حوالي 290 دولاراً للطن، عقب تراجعه يوم أوائل الشهر الحالي إلى أقل مستوياته منذ حوالي 7 أشهر.

وقفزت واردات الفحم العالمية بأكثر من 9% لتتجاوز  97.8 مليون طن من بداية العام حتى نهاية يوليو الماضى عن نفس الشهور من عام 2021 بسبب الحرب الروسية، بينما تتوقع تنزانيا ارتفاع صادراتها بحوالى 100% هذا العام لتصل إلى أكثر من 696.77 طن مع زيادة إنتاجها بحوالى 50 % ليقترب من مليون و365 ألف طن مع نهاية العام الجارى بعد أن صدرت هذا العام حتى الآن 400 ألف طن على الأقل لدول فى أوروبا مثل هولندا وفرنسا. 

وأعلنت شركة كارجيل العالمية للشحن عبر المحيطات أنها نقلت 9 ملايين طن فحم خلال الثلاثة شهور الماضية من تنزانيا إلى أوروبا بسبب الحرب الروسية فى أوكرانيا، وبارتفاع أكثر من 28.5 % عن نفس الفترة من العام الماضى، والتى بلغت خلالها 7 ملايين طن فحم.

وازداد عدد السفن التى تحمل كل منها حوالى 34 ألف طن من 2 العام الماضى فى ميناء  متوارا، وكانت لشحن الكاجو فقط فى يونيو من العام الماضى إلى 57 سفينة لنقل الفحم لأوروبا خلال نفس الشهر من العام الماضى.

وأكد جان ديلمان رئيس قسم شحن السلع الخام فى المحيط الهندى بشركة كارجيل، أن هناك زيادة واضحة فى شحن الفحم إلى أوروبا خلال الشهور القليلة الماضية بعد أن أوقفت روسيا تصدير الغاز الطبيعى إلى دول أوروبا نتيجة الحظر الغربى على موسكو لغزوها جارتها أوكرانيا منذ 24 فبراير وحتى الآن.  

إقرأ أيضاً.. تعليقًا على وقف إمدادات الغاز الروسي.. وزير الاقتصاد الألماني: نواجه «واقعًا مرًّا»