الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الحكومة البريطانية تعزل وزير المالية وتقر زيادة الضريبة على الشركات

الجمعة 14/أكتوبر/2022 - 05:28 م
الحكومة البريطانية
الحكومة البريطانية تعزل وزير المالية و تقر زيادة الضريبة على

قال وزير المالية البريطاني "كواسي كوارتنج" ، إنه استقال من منصبه وذلك بطلب من رئيسة الوزراء ليز تراس التنحي ، وأكد أنه يدعم رؤية تراس لمواجهة الأزمة التي تمر بها بريطانيا .

تنحى "كوارتنج" بسبب اضطراب الأسواق المالية في بريطانيا

وكان تنحى "كوارتنج" بسبب اضطراب الأسواق المالية في بريطانيا، وذلك بعد إعلان حكومة تراس عن "موازنة مصغرة"، أثارت انتقادات حادة على وقع ارتفاع تكلفة المعيشة، خاصة بعدما نصت على تخفيض معدل الضريبة التي يدفعها الأعلى دخلا في البلاد .

الإبقاء على الزيادة في ضريبة الشركات و التراجع عن "الميزانية المصغرة"

وفي مؤتمر صحفي، عقب قرار التنحى قررت ليز تراس الإبقاء على الزيادة في ضريبة الشركات و التراجع عن "الميزانية المصغرة" التي أثارت جدلا في البلاد ، وانها طلبت من وزير المالية كواسي كوارتنغ التنحي، و إن وزير المالية الجديد سيقدم خطة لدعم الاقتصاد نهاية الشهر .

واكدت على أن بريطانيا "ستجتاز العاصفة و سيتم مواصلة العمل من أجل الأمة ، موضحة " ان من الواضح أن أجزاء من ميزانيتنا المصغرة ذهبت أبعد وأسرع مما كانت تتوقعه الأسواق. نحن بحاجة إلى التحرك الآن لطمأنة الأسواق على انضباطنا المالي".

ودافعت رئيسة وزراء بريطانيا عن رغبتها في أن تكون هناك ضرائب منخفضة، وأجور عالية، واقتصاد ذي نمو مرتفع ، وقالت ان هذا ما تم انتخابها من قبل حزبها لأجله ، ولكن الظروف الاقتصادية العالمية آخذة في التدهور.

كان للخطة الحكومية وقع سيء على الأسواق، إذ تسبب نطاق عمليات بيع أصول بريطانية وسرعتها في هزة بالأسواق العالمية، وزاد القلق من تفشي هذه الحالة، إذ فاقمت الفوضى في اقتصاد متقدم وكبير مثل الاقتصاد البريطاني، القلق المخيم بالفعل من الزيادات الحادة في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة ودول أخرى.

انخفاض الجنيه الإسترليني إلى مستويات قياسية 

وبعد إعلان الميزانية المصغرة للمملكة المتحدة مؤخرا، والتي شملت تخفيضات ضريبية غير ممولة حجمها 45 مليار جنيه إسترليني (48 مليار دولار)، انخفض الجنيه الإسترليني إلى مستويات قياسية مع تراجع حاد في أسعار السندات البريطانية.