الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

نتيجة ارتفاع التضخم.. مبيعات التجزئة الأمريكية تصاب بالركود خلال الشهر الماضي

السبت 15/أكتوبر/2022 - 06:09 ص
أصول مصر

كشفت بيانات وزارة التجارة الأمريكية، عن إصابة مبيعات التجزئة خلال الشهر الماضي بالركود، موضحة أن المتسوقين أصبحوا أكثر حذراً بشأن عمليات الشراء التقديرية في أسوأ بيئة تضخمية منذ عقود.

توقعات بارتفاعها بنحو 0.2%

هذا واستقرت قيمة مبيعات التجزئة الإجمالية في سبتمبر بعد زيادة قدرها 0.4% في أغسطس الماضي (بعد تعديلها)، وباستثناء البنزين ارتفعت مبيعات التجزئة الشهر الماضي بنسبة 0.1%.

ويأتي ذلك مقابل توقعات بارتفاعها بنحو 0.2% في سبتمبر، فيما تراجعت سبع فئات من أصل 13 فئة للبيع بالتجزئة الشهر الماضي، وفقاً للتقرير، بما في ذلك انخفاض في إيصالات تجار السيارات ومنافذ الأثاث ومتاجر السلع الرياضية وتجار الإلكترونيات.

هبوط قيمة المبيعات في محطات الوقود

وتراجعت قيمة المبيعات في محطات الوقود بنسبة 1.4%، ما يعكس أسعاراً أرخص للوقود، لكنها آخذة في الصعود الآن، كما أنه ليس من الواضح إلى أي مدى أثر إعصار إيان، الذي دمّر فلوريدا وأجزاء من ساوث كارولينا أواخر الشهر الماضي، على البيانات.

ومن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى منع السكان المحليين من تناول الطعام بالخارج مع تشجيعهم على التخزين قبل العاصفة، فيما يتوقع أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بتكثيف وتيرة رفع أسعار الفائدة لضبط الطلب في جميع أنحاء الاقتصاد.

تزايد المخاطر

ويأتي هذا لكن بيانات المبيعات توضح أن هذا يحدث بالفعل، وتتزايد المخاطر من أن السياسة المتشددة ستدفع الولايات المتحدة إلى الركود في وقت يعاني فيه المستهلكون بالفعل من التضخم، ما قد يجعل الانكماش الاقتصادي أكثر إيلاماً.

وبضغط ارتفاع تكلفة الغذاء والسكن والرعاية الصحية ارتفع معدل التضخم الأمريكي لأعلى مستوى في 40 عاماً خلال الشهر الماضي، حيث أوضحت بيانات أسعار المستهلك الأمريكية ارتفاع معدل التضخم بنسبة 8.2% في سبتمبر الماضي على أساس سنوي، مقابل 8.3% في أغسطس السابق له.

 

أقرأ أيضا:

«ستيلانتس» تدفع 5.6 مليون دولار لتسوية قضية انتهاكات في جودة الهواء بكاليفورنيا