الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بوتين: لا أرى أهمية للقاء بايدن خلال قمة العشرين المقبلة

السبت 15/أكتوبر/2022 - 02:41 م
بوتين
بوتين

زادتوتر العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة وذلك خلال الصراع الروسي الأوكراني الممتد منذ 8 أشهر، فقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رداً على سؤال خلال مؤتمر صحافي على هامش قمة آسيا في كازاخستان موجها كلامه لرئيس الولايات المتحدة "بايدن ": "لا أرى أهمية للقاء بايدن خلال قمة العشرين المقبلة".

على استعداد للتفاوض مع أي عضو في قمة العشرين

و أضاف أنه لم يتخذ قراراً نهائياً بعد في المشاركة بالقمة، وأن لا لقاءات مرتبة في هذا الشأن ، موضحا؛ أنه على استعداد للتفاوض مع أي عضو في قمة العشرين، التي ستعقد الشهر المقبل في إندونيسيا.

واكد على أنه مستعد للحوار مع كييف ، قائلًا "كييف تقول إنها تريد المفاوضات لكنها اتخذت الآن موقفا رسميا بمنع التفاوض معنا"، فالسلطات الأوكرانية اصظرت قرارا مؤخرًا بمعاقبة أي مسؤول يتفاوض مع الطرف الروسي.

سنغلق المسارات الإنسانية

أوضح فيما يخص تفجير جسر القرم الذي يربط البر الروسي بشبه الجزيرة التي ضمتها روسيا إلى أراضيها عام 2014، أن القنبلة نقلت عبر البحر من ميناء "أوديسا"، وهو من ضمن المرافئ التي رفعت موسكو الحصار عنها ضمن اتفاق لنقل الحبوب الأوكرانية تم قبل أشهر برعاية أممية وتركية، وانه سيغلق المسارات والممرات الإنسانية لنقل أسلحة إلى أوكرانيا،اذا ثبت استخدامها.

أقرا ايضا:روسيا تعلن تعيين الجنرال سوروفيكين قائدًا للعملية العسكرية في أوكرانيا

الاتفاق لم يحقق هدفه ألا وهو نقل الحبوب إلى الدول الفقيرة

كذلك، جدد مواقفه السابقة عن وجهة الحبوب التي تخرج من أوكرانيا، مؤكدا ثانية أنها لم تذهب إلى الدول المحتاجة. وقال "الاتفاق لم يحقق هدفه ألا وهو نقل الحبوب إلى الدول الفقيرة".

تصاعد التوتر بين موسكو وواشنطن 

ومنذ انطلاق العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، تصاعد التوتر بين موسكو وواشنطن التي فرضت مئات العقوبات القاسية على روسيا طالت مختلف القطاعات، فيما اصطفت بقوة إلى جانب كييف، داعمة إياها بالسلاح والعتاد.

أقرا ايضا:وزارة الدفاع الروسية: إحباط هجمات الجيش الأوكراني.. ومقتل أكثر من 130 جنديًّا