الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

صندوق النقد يوافق على منح تونس 1.9 مليار دولار

السبت 15/أكتوبر/2022 - 07:46 م
أصول مصر

منح صندوق النقد الدولي تونس التوصل إلى اتفاق مع الحكومة، قرضاً بقيمة 1.9 مليار دولار أمريكي لمدة 4 سنوات.

الاتفاق تم مع السلطات التونسية على مستوى الخبراء

وكشف صندوق النقد في بيان، إن الاتفاق تم مع السلطات التونسية على مستوى الخبراء لدعم السياسات الاقتصادية التونسية، بترتيب مدته 48 شهرًا في إطار تسهيل الصندوق.

استعادة استقرار الاقتصاد الكلي

ويهدف البرنامج الوطني التونسي المدعوم من صندوق النقد الدولي لاستعادة استقرار الاقتصاد الكلي، وتعزيز شبكات الأمان الاجتماعي والعدالة الضريبية، وأيضلً تكثيف الإصلاحات التي تدعم بيئة مواتية للنمو الشامل، وخلق فرص عمل مستدامة.

من المتوقع الإعلان خلال ساعات عن الاتفاق حول حصول مصر على قرض الصندوق

ومن المتوقع أن يتم الإعلان خلال ساعات عن الاتفاق حول حصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي، خاصة بعد التوافق على عدد من الأمور الفنية، أبرزها تحرير سعر الصرف وتحديد سعر الدولار وفق العرض والطلب وهو ما قام به البنك المركزي مؤخراً، بالسماح بتفعيل آلية العقود الآجلة على سعر الدولار.

وأعلنت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، أن مسؤولي الصندوق قاموا بحل جميع قضايا السياسية الكبرى مع السلطات المصرية في مناقشاتهم، بشأن برنامج إقراض جديد وسيجتمعون مرة أخرى.

وأضافت في مؤتمر صحفي، أن الجانبين يعملان على تفاصيل فنية أصغر، لكنها ليست مسائل بسيطة، وتتعلق بسياسات سعر الصرف المصرية.

ويجتمع الوفد المصري بواشنطن مع مسئولي صندوق النقد الدولي، برئاسة كريستالينا جورجيفا، مدير عام الصندوق لوضع اللمسات النهائية للإعلان عن نتائج الاتفاق، حول حصول الحكومة المصرية على قرض بقيمة مبدئية 3 مليارات دولار، وذلك بعد شبه التوصل إلى اتفاق نهائي.

وقال محمد معيط وزير المالية، فى وقت سابق، إن الحكومة في المرحلة النهائية من المفاوضات مع الصندوق، وتوقع التوصل إلى صفقة مع صندوق النقد الدولي قريبًا جدًا.

وكشف عن أنه سيتم الإعلان عن الرقم النهائي للقرض الذى ستحصل عليه مصر خلال يومين، قائلًا إن هذه النقطة لا تزال قيد التفاوض مع صندوق النقد الدولي، موضحاً أن مطالب الصندوق لا تتعلق بالموازنة العامة ولا السياسات المالية ولا برامج الدعم، لكنه مهتمًا بمرونة سعر الصرف.

إقرأ أيضاً.. كريستالينا جورجيفا: أثق فى دعم صندوق النقد الدولى لمصر