الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزير المالية البريطاني يحذر من زيادة مقبلة للضرائب

الأحد 16/أكتوبر/2022 - 03:06 ص
أصول مصر

في أجواء ملبدة من النواب المحافظين الذين ما زالوا يخططون للإطاحة برئيسة الوزراء البريطانية، حذّر وزير المال البريطاني الجديد جيريمي هانت، السبت، من زيادة مقبلة للضرائب.

أخطاء سابقة

وأقر "هانت" بارتكاب الوزير السابق أخطاء في موازنة كارثية كشف عنها الشهر الماضي وما زالت تهدد بالإطاحة برئيسة الوزراء ليز تراس، فيما وصفت صحيفة «ذي تايمز» أن رئيسة الحكومة البريطانية «تكافح من أجل البقاء»، بعد يوم على إقالتها وزير المال كواسي كوارتنغ.

ويأتي هذا وسط تحركات نواباً محافظين ما زالوا يخططون للإطاحة بتراس، وهو أمر قد يحدث في غضون أيام، في ظل تدهور موقع الحزب في استطلاعات الرأي منذ تولت المنصب خلفاً لبوريس جونسون في السادس من سبتمبر.

خفض ضرائب الأعلى دخلاً

وذكر "هانت" أنه سيتخلى عن الاستراتيجية التي أوصلت تراس إلى 10 داونينغ ستريت، لافتا إلى أن "كوارتنغ" ورئيسة الوزراء ارتكبا خطأ في محاولتهما خفض ضرائب الأعلى دخلاً وبعرضهما الموازنة من دون انتظار توقعات مستقلة من مكتب المسؤولية عن الموازنة.

وكان الوزير تحدّث مع حاكم بنك إنكلترا آندرو بايلي الذي اضطُر للقيام بتدخلات مكلفة من أجل تهدئة أسواق السندات، فيما أشارت وزارة الخزانة بأنهما ناقشا أهمية التعامل مع التضخم العالمي والتزامهما بالنمو الاقتصادي والانضباط المالي.

خفض الضرائب

يذكر أن خفض الضرائب محور الموازنة الفاشلة التي أعلنها كوارتنغ ورئيسة الوزراء لكن تمويل الخطوة كان عبر استدانة المليارات، مما أثار حالة ذعر في أسواق المال ورفع التكاليف بالنسبة للعائلات البريطانية في أوج أزمة تكاليف المعيشة.

وبين "هانت" أنه سيتعيّن اتّخاذ قرارات صعبة للغاية، محذراً من أن جميع الدوائر الحكومية تواجه قيوداً على الإنفاق، مبينا أن بعض الضرائب لن يتم خفضها بالسرعة التي يريدها الناس. سترتفع بعض الضرائب.

 

اقرأ أيضا:

«بنك إنجلترا» يكشف أجواء رفع سعر الفائدة خلال الاجتماع المقبل