الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الرئيس الصيني: لن نلتزم أبدًا بعدم استخدام القوة ضد تايوان

الأحد 16/أكتوبر/2022 - 06:37 م
أصول مصر

حذر الرئيس الصيني شي جينبينج، اليوم، من أن بلاده لن تلتزم أبداً بالتخلي عن استخدام القوة، عندما يتعلق الأمر بتايوان.

 

افتتاح مؤتمر الحزب بقاعة الشعب الكبرى

 

وقال في خطاب ألقاه لدى افتتاح مؤتمر الحزب الشيوعي بقاعة الشعب الكبرى في بكين، إن حل مسألة تايوان شأن صيني، ويجب حلها من قبل الشعب الصيني وحده، سنلتزم بالسعي إلى احتمال إعادة التوحيد بشكل سلمي بأكبر قدر من المصداقية والجهد، لكننا لن نلتزم بالتخلي عن استخدام القوة، ونحتفظ بحق اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة.

 

تايوان تتمتع بحكم ذاتي وديمقراطي

 

وتعتبر الصين تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي وديمقراطي جزءا من أراضيها التي يتعيّن إعادتها يوما ما، وإن كان بالقوة العسكرية.

وقال شي: "تمضي عجلات إعادة التوحيد والإحياء الوطني التاريخية إلى الأمام"، مضيفا أن إعادة التوحيد مع الوطن الأم يجب أن تتحقق وستتحقق.

وندد “شي” بالنزعة الانفصالية والتدخل في قضية الجزيرة، وأشاد بانتقال هونج كونج من الفوضى إلى الحكم، على حد وصفه، بعد فرض قانون الأمن القومي عام 2020 .

وأكد الرئيس الصيني شي جينبينج رفض بكين ما وصفه بـ "عقلية الحرب الباردة" في الدبلوماسية الدولية، من دون أن يأتي على ذكر العلاقات مع واشنطن.

وقال لممثلي الحزب الشيوعي في قاعة الشعب الكبرى إن "الصين.. تعارض بحزم جميع أشكال الهيمنة والسياسات القائمة على القوة وتعارض عقلية الحرب الباردة والتدخل في شؤون الدول الأخرى الداخلية كما تعارض ازدواجية المعايير"، مشددا على أن بكين لن تسعى إطلاقا إلى الهيمنة ولن تنخرط في أنشطة توسعية".

وأشاد الرئيس الصيني بسياسات الحزب القائمة على صفر إصابات كوفيد، وصولا إلى حملته الأمنية ضد الفساد.

واعتبر أن الجهود المتواصلة للقضاء على كوفيد، والمتمثلة بفرض قيود مشددة على حياة السكان تعد إنجازا مهما، علماً بأن هذه السياسات سددت ضربة للاقتصاد.

ومن المقرر أن يختار المشاركون في الاجتماعات المنظّمة بعناية، والتي تنعقد بمعظمها بشكل مغلق أعضاء اللجنة المركزية للحزب المكوّنة من 200 شخص تقريبا، والتي تختار بدورها أعضاء المكتب السياسي الـ25 ولجنته الدائمة التي تعد أعلى هيئة قيادية في البلاد.

إقرأ أيضاً.. أمريكا تتهم الصين بعرقلة الجهود الدولية لتخفيف ديون الدول النامية