الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«التخطيط»: مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية تضاعفت خلال 8 سنوات

الإثنين 17/أكتوبر/2022 - 06:34 م
أصول مصر

كشفت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، فى تقرير حديث حول جهود الدولة فى مجال الحماية الاجتماعية والحد من الفقر، وذلك ضمن اليوم الدولي للقضاء على الفقر.

من جانبها أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن تحسين جودة الحياة للمواطن المصري والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة له، يمثل هدف استراتيجي أصيل، تلتقي عنده البرامج والمبادرات والمشروعات التنموية التي تقوم بها الدولة.

وأشارت إلى جهود تكثيف الاستثمار في تنفيذ المشروعات التنموية، وحزم الحماية الاجتماعية لتحقيق التنمية الشاملة وتحسين جودة الحياة، وأوضحت أن البرامج والمبادرات والمشروعات التنموية التي تقوم بها الدولة تهدف بشكل رئيسي إلى تحسين مستوى المعيشة، والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطن.

 

مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية

 

وأضافت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية خلال السنوات الثماني الماضية بلغت أكثر من 2 تريليون جنيه، مقابل 1 تريليون جنيه خلال الثمان سنوات التي سبقتها، بمعدل نمو 100%، فضلًا عن الاستثمارات العامة التي بلغت 1.3 تريليون جنيه في قطاعي النقل والإسكان، مقارنةً مع 221 مليار جنيه، خلال الثمان سنوات التي سبقتها، بمعدل نمو بلغ 488%.

وأشار التقرير إلى أن جملة المنصرف في تطوير قرى المرحلة الأولى من حياة كريمة بنهاية سبتمبر 2022  حوالي 135 مليار جنيه.

 

مخصصات دعم السلع التموينية

 

ولفت التقرير إلى أن مخصصات دعم السلع التموينية بلغ حوالي 559 مليار جنيه خلال الثمان سنوات السابقة، ويستفيد منه حاليًا 64 مليون مواطن، بمعدل نمو 193% مقارنة مع الفترة المناظرة، وذلك في ضوء ارتفاع المخصص للفرد من 15 جنيهاً عام 2014 إلى 50 جنيه فى الوقت الحالى، بنسبة نمو 233%.

وأشار التقرير إلى تعزيز هذا الدعم وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية، من خلال تخصيص 6 مليارات جنيه خلال 6 شهور تمثل تكلفة حزمة تتضمن منح 9.1 مليون أسرة مساعدات إضافية شهرية للأسر الأكثر احتياجًا، وتبلغ قيمتها 100 جنيه إضافية شهريًا، ويتم صرفها فى صورة سلع من الحزمة التموينية.

 

برنامج تكافل وكرامة

 

وتطرق التقرير إلى مواصلة الدولة تنفيذ برنامج تكافل وكرامة، ضمن الجهود المبذولة لتطوير شبكات الأمان الاجتماعي، حيث بلغت قيمة المخصصات للبرنامج حوالي 121 مليار جنيه، بمعدل نمو 591% مقارنةً بالسنوات الثمان التي سبقتها، وهو ما ساهم في نمو عدد الأسر المستفيدة من برامج الدعم النقدي، بمعدل 141%.

وتابع: في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية أعلنت الدولة  رفع عدد المستفيدين من معاشات "تكافل وكرامة" من 4.1 مليون أسرة إلى أكثر من 5 ملايين أسرة، أي أن ما بين 900 ألف أسرة إلى حوالي مليون أسرة جديدة ستنضم إلى هذا الدعم، بإجمالي تكلفة تقدر بنحو 5.5 مليار جنيه سنويًا.

إقرأ أيضاً.. "التخطيط" تعلن الفائزين فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالقاهرة الكبرى