السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

بعد أن طالبتهم بالسداد بالدولار..وقفة احتجاجية لعملاء «تويوتا إيجيبت» أمام مقر الشركة

الإثنين 17/أكتوبر/2022 - 11:01 م
أصول مصر

نظم حاجزي سيارات تويوتا إيجيبت في مصر، اليوم، وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة بمنطقة العباسية، اعتراضاً على إجبار الشركة لهم بسحب مبالغ الحجوزات المدفوعة بالجنيه المصري، ثم إعادة دفعها بالدولار الأمريكي للإفراج عن سياراتهم المحتجزة في المنطقة الحرة، مع تحمل مصاريف التخليص الجمركي.

الطريقة الوحيدة للإفراج عن السيارات

وأشاروا إلى أن الشركة أخطرتهم بأن هذا هو الطريقة الوحيدة للإفراج عن السيارات، فيما سلمت تويوتا عملاءها المحتجين بيانًا مطبوعًا يوضح حقيقة قرار مطالبتها لهم بتسديد قيمة السيارة بالدولار.

قالت تويوتا في البيان: بخصوص استفسار سيادتكم بشأن إخطار الحاجزين بسداد قيمة الحجز بالعملة الأجنبية، نحيط سيادتكم علمًا بأنه لم ولن يتم مراسلة أو مطالبة أي عميل من الحاجزين في شركة تويوتا بتحويل حجوزاتهم إلى الدولار نهائيًا.

الرسوم الجمركية بعد الإفراج النهائي

وتابعت: الشركة مسؤولة عن مبيعات السيارات خالصة الرسوم الجمركية بعد الإفراج النهائي، علماً بأنه غير متاح في الوقت الحالي أي سيارات لتسليم العملاء الحاجزين بتويوتا مصر، نظرًا لإيقاف الاستيراد بناءً على قرار البنك المركزي بوقف الاعتمادات حتى تاريخه.

وأضافت تويوتا: ما هو متاح حاليًا هي سيارات غير خالصة الرسوم الجمركية، وملك شركة تويوتا إيجيبت، وهي شركة عاملة بنظام المنطقة الحرة، وبموافقة الهيئة العامة للاستثمار، ولا يمكن للشركة الإفراج النهائي وسداد الرسوم الجمركية عليها نظرًا لوقف الاعتمادات المستندية للاستيراد من المنطقة الحرة، وبناءً على قرار البنك المركزي الأخير بتاريخ 2022/9/19 بأن يتم الإفراج عن السيارات للاستخدام الخاص فقط حتى 25000 دولار مرة واحدة لكل 6 أشهر، ويحق للشركة البيع المباشر للأشخاص من خلال حساباتهم البنكية الدولارية.

وقالت تويوتا إيجيبت: في حال رغبة أي عميل في استيراد سيارة من المنطقة الحرة للاستخدام الخاص غير خالصة الرسوم الجمركية، على أن يقوم العميل بنفسة بإنهاء الإجراءات الجمركية للإفراج عن السيارة للاستخدام الخاص، فهذا يتم بكامل رغبته في تحويل قيمة السيارة من حساب البنك بالدولار إلى صالح شركة تويوتا إيجيبت بالمنطقة الحرة، وبدون أي مطالبات من شركة تويوتا مصر للتجارة في هذا الشأن.

وأضافت: تلتزم شركة تويوتا مصر للتجارة بتوفير السيارة بالسعر المعلن وقت الاستلام للعملاء الحاجزين بمقدم حجز فقط، طبقًا لقرار حماية المستهلك بعد السماح بفتح الاعتمادات من البنك المركزي.

إقرأ أيضاً.. «بطش وتعنت».. استغاثات العملاء من سلوكيات توكيل «تويوتا إيجيبت» تتواصل